جوليان أسانج



 ولد جوليان أسانج في 15 كانون الثاني في تاونسفيل، كوينزلاند عام 1971, هو صحفي وناشط في الإنترنت ومبرمج أسترالي، معروف بمشاركته في موقع ويكيليكس. حصل على جائزة من منظمة العفو الدولية في 2009.

كان معروف عن أسانج ولعه بالعلوم والرياضيات والكمبيوتر، وأدين بتهمة قرصنة الكمبيوتر في عام 1995، ويقال إنه كان يسمي نفسه "مينداكس،" عندما ارتكب تلك المخالفات واستمر ولع الرجل بأجهزة الكمبيوتر حتى أواخر عقد التسعينيات، حيث عمل على تطوير نظم التشفير، وفي عام 1999 سجل أسانج موقعه الأول "ليكس دوت كوم،" وبقيت صفحاته غير مفعلة.

وفي عام 2006، أسس أسانغ موقع "ويكيليكس،" والذي يعني على حد قول أسانج أنه "يهدف إلى نشر الأخبار والمعلومات المهمة إلى الجمهور" من خلال نشر وثائق سرية، لا سيما حول الحرب الأمريكية في أفغانستان والعراق.

وقد أصبح الموقع الإلكتروني، أحد أهم المواقع التي يزورها أولئك الباحثين عن طرق جديدة لعرض المعلومات السرية أمام العامة، عوضا عن الأسلوب التقليدي.

وقد حظي الموقع باهتمام كبير في نيسان الماضي، بعد نشره تقريرا مصورا يظهر طائرة هليكوبتر أمريكية وهي تهاجم مجموعة من العراقيين المدنيين وتقتلهم، وكان من بينهم صحفيان يعملان في وكالة رويترز للأنباء.

أدرجته الشرطة الدولية "الإنتربول" على لائحة أكثر المطلوبين لدى منظمة الشرطة الدولية، بناء على طلب من محكمة سويدية تنظر في جرائم جنسية مزعومة.

وكانت محكمة ستوكهولم الجنائية قد أصدرت مذكرة اعتقال دولية بـ"سبب محتمل" بدعوى أنه مشتبه به في جرائم اغتصاب، وتحرش جنسي والاستخدام غير المشروع للقوة في وقائع حدثت في شهر آب قالت محطة سكاي البريطانية في 7 كانون أول من عام 2010 إنه تم اعتقال مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج، الأمر الذي أكدته الشرطة البريطانية في الوقت ذاته.

وكانت صحيفة الجارديان البريطانية نقلت عن مصادر فضلت عدم الكشف عن هويتها أن الأسترالي البالغ من العمر 39 عاماً سيبحث مسألة حريته المؤقتة بكفالة. وقد تصل الكفالة إلى ما بين 100 و200 الف استرليني (160 و320 الف دولار). وبالإضافة إلى ذلك يجب أن يتقدم ستة أشخاص لكفالته.

وتلقت الشرطة البريطانية مذكرة توقيف دولية جديدة صادرة عن القضاء السويدي بحق أسانج، بعدما أصدرت السويد مذكرة لتوقيفه بتهمة "اغتصاب واعتداء جنسي" بحق امرأتين في آب الماضي.

وكان المحامي ستيفنس أكد أنه سيتصدى لكل محاولة لترحيل موكله. وأعرب عن خشيته من ترحيل موكله إلى الولايات المتحدة بعد توقيفه وتسليمه إلى الشرطة السويدية، مشيرا إلى "التصريحات العدائية التي تصدر من الولايات المتحدة" ضد موكله.

وتهدد الولايات المتحدة بملاحقة جوليان أسانج ردا على نشر موقع ويكيليكس مذكرات دبلوماسية أمريكية سرية أثارت حرجاً للولايات المتحدة والعديد من الدول.

يقبع أسانج تحت الإقامة الجبرية في بريطانية، ويقوم بإعداد وتقديم برنامج لمحطة روسيا اليوم تحت عنوان "عالم الغد"، استضاف في أول حلقة السيد حسن نصرالله.