زين العابدين بن علي



هو رئيس الجمهورية التونسية السابق من تشرين الأول 1987 حتى 14 كانون الثاني 2011. عين رئيسا للوزراء في تشرين الأول 1987، وتولى الرئاسة في تشرين الثاني 1987 عقب الانقلاب الذي أطاح بالرئيس حبيب بورقيبة. منذ توليه الرئاسة أعيد انتخابه أربع مرات بأغلبية ساحقة، حسب النتائج الرسمية المعلنة، آخرها في 25 تشرين الأول 2009.

ولد بن علي في 3 أيلول 1936 في مدينة حمام سوسة. وبعد فشله في اتمام شهادة المهني الصناعي بالمعهد الفني بسوسة التحق بصفوف الجيش التونسي الحديث العهد في سنة 1958. تدرج في خدمته العسكرية من مرافق برتبة جندي يخدم في بيت الجنرال علي الكافي في الجيش التونسي, ليتزوج ابنته بعد فترة قصيرة من الزمن.

ذهب بن علي إلى فرنسا للحصول على تكوين عسكري عصري وحديث حسب مواصفات تلك الحقبة، ومنها تابع في “شالون سور مارن” ودرس فنون المدفعية.

أتيح لبن علي أن ينسج علاقات مميزة مع الاستخبارات الأميركية، أثناء عمله في الاستخبارات العسكرية التونسية وأشرف على تحوير وجهة النظام فيما بعد من التنسيق الكامل مع الاستخبارات الفرنسية التي أقامت معه علاقات جيدة خلال دراسته في كلية سان سير، إلى التنسيق الأهم مع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية(C.I.A) ثم التحق بدورة عسكرية في المدرسة العسكرية العليا للاستخبارات والأمن في بلتيمور بالولايات المتحدة، وتسلم بعد انتهائها الأمن العسكري التونسي.

وجاء حكم بن علي بعد أن أصيبت فترة حكم بورقيبة بالوهن والضعف ليتخذ إجراءات تعيين بن علي رئيس لتونس.

وقد أطيح بحكم بن علي بعد نشوب ثورة شعبية عارمة في تونس طالبت بمحاكمته هو وأفراد عائلته, ولكنه تمكن من مغادرة تونس هو وزوجته ليلى الطرابلسي إلى السعودية ليستقر ويتعالج فيها.