سعد الحريري



ولد سعد الدين رفيق الحريري في 18 نيسان 1970. نائب في مجلس النواب اللبناني ورئيس كتلة المستقبل في المجلس. والده رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان الأسبق. يحمل سعد إلى جانب جنسيته اللبنانية الجنسية السعودية والفرنسية. ويصنف ضمن لائحة أغنى أغنياء العالم.

هو رجل أعمال لبناني سعودي، والابن الثاني لرفيق الحريري. وبعد اغتيال والده، آل إليه أن يرث رأس حركة المستقبل، وهي حركة لبنانية ، أرساها وقادها والده. في 9 تشرين الثاني 2009، تولى رئاسة وزراء لبنان.

درس الابتدائية بمدينة صور بلبنان قبل أن يلتحق بإحدى المدارس الداخلية الفرنسية. تابع دراسته الجامعية في جامعة جورج تاون بالولايات المتحدة حيث حصل على شهادة إدارة الأعمال الدولية.

بعد تخرجه عمل في شركة سعودي أوجيه كبرى شركات المقاولات في السعودية والتي كانت مملوكة لوالده، ثم أصبح مديراً لها في عام 1994. حين تفرغ والده رفيق الحريري للحياة السياسية، أدار سعد إمبراطورية الحريري الاقتصادية. رئيس اللجنة التنفيذية لشركة الاتصالات أوجيه تيليكوم أكبر شركات الاتصال في جنوب أفريقيا، كما يشغل منصب عضو في مجلس إدارة شركات أوجيه الدولية ومؤسسة الأعمال الدولية وبنك الاستثمار السعودي، ومجموعة الإيمان والتسويق السعودية.

ويتهم سعد الحريري من قبل بعض الأطراف العربية واللبنانية باغتيال والده ولكن دون أي دلائل ملموسة, كما يصفه البعض بمراهق السياسة وتبعيته العمياء للإدارة السعودية والأميركية.