باراك أوباما



ولدباراك حسين أوبامافي4 آب 1961 في هونولولو، هاواي، هو سيناتور ديموقراطي من ولاية إلينوي الأمريكية، وهو الأمريكي ذو الأصول الأفريقية الوحيد حاليا في مجلس الشيوخ. وهو الفائر في الإنتخابات الرئاسية، 4 تشرين الثاني 2008. وهو الرئيس المنتخب الحالي للولايات المتحدة الأمريكية، 2009 التحق أوباما بإحدى جامعات كاليفورنيا قبل أن ينتقل إلى جامعة كلومبيا في نيويورك، وتخرج فيها عام 1983 حاصلاً على البكالوريوس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، عمل بعدها في مجال العمل الأهلي لمساعدة الفقراء والمهمشين، كما عمل كاتبا ومحللاً ماليًا لمؤسسة بزنس انترناشونال كوربوريشن. انتقل للإقامة في مدينة شيكاغو العام 1985 بعد أن حصل على وظيفة مدير مشروع تأهيل وتنمية أحياء الفقراء. في العام 1991 تخرج من كلية الحقوق بجامعة هارفارد، ودرس القانون محاضرا في جامعة إلينوي في العام 1993.

في العام 1996 انتخب أوباما لمجلس شيوخ ولاية إلينوي لينخرط بشكل رسمي في أنشطة الحزب الديمقراطي. في تشرين الثاني 2004 فاز في انتخابات الكونغرس عن ولاية إلينوي بنسبة 70 في المئة من إجمالي أصوات الناخبين في مقابل 27 في المئة لمنافسه الجمهوري، ليصبح واحداً من أصغر أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي سناً وأول سيناتور أسود في تاريخ مجلس الشيوخ الأمريكي.

أصبح ذو أهمية أثناء خدمته في مجلس الشيوخ عن ولاية إيلينوي، ففي سنة 2004 انتخب لمجلس الشيوخ في الولايات المتحدة وحقق انتصار. خلال عمله في مجلس الشيوخ في السنة الأولى صرح السناتور أوباما أنه لن يسعى لترشيح نفسه للرئاسة في عام 2008، ولكن في وقت لاحق في شباط 2007 أعرب عن اعتزامه خوض سباق الرئاسة الأمريكية وفاز بها.