العماد علي عبد الله أيوب



العماد علي عبد الله أيوب، من مواليد محافظة اللاذقية سنة 1952 متزوج ولديه ثلاثة أولاد.
يشغل العماد أيوب منصب وزير الدفاع السوري منذ 1 كانون الثاني 2018، خلفاً للعماد فهد جاسم الفريج الذي شغل منصب وزير الدفاع منذ تموز 2012 بعد استشهاد وزير الدفاع الراحل العماد داود راجحة في تفجير مبنى الأمن القومي السوري في دمشق في 18 تموز 2012.
انتسب أيوب للكلية الحربية بتاريخ 1 تشرين الثاني 1971، تخصص في قسم المدرعات، وحصل على ماجستير في العلوم العسكرية والتخطيط العملياتي، وتم تعيينه كملازم تحت الاختبار في 1973.
اتبع العديد من الدورات منها دورة قادة سرايا، دورة قادة كتائب، دورة القيادة و الأركان، ودورة الأركان العليا
شغل منصب قائد الفيلق الأول في الجيش العربي السوري والذي يضم أربع فرق عسكرية، إضافة إلى كتيبة صواريخ متطورة، كما خدم اللواء أيوب ضابطاً في قوات الحرس الجمهوري في تسعينيات القرن الماضي، ثم عُيّنَ نائباً لرئيس هيئة أركان الجيش العربي السوري مطلع شهر أيلول من العام 2011 وتمت ترقيته إلى رتبة عماد.
يعتبر العماد أيوب من أهم الخبراء السوريين في قيادة تشكيلات المناورة المشتركة البرية وأهم الإستراتيجيين في الحرب البرية والتخطيط على المستويين العملياتي والإستراتيجي.
العماد أيوب حاز على العديد من الأوسمة منها وسام الإخلاص من الدرجة الممتازة تبديلاً، وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة تبديلاً، وسام الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، وسام السادس من تشرين الأول​، وعدة أوسمة تدريب قتالي من مختلف الدرجات.