دونالد ترامب



دونالد جون ترامب هو رجل أعمال وملياردير أمريكي، والمرشح الرئاسي للانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 عن الحزب الجمهوري.
ولد ترامب عام 1946، لأم تنحدر أصولها من جزيرة ليوس شمال إسكتلندا، وهاجرت إلى الولايات المتحدة في نهاية الثلاثينيات، وهو الإبن الرابع لواحد من أشهر أقطاب تجارة العقارات الأميركيين فريد ترامب.
تزوج ترامب ثلاث مرات، وله خمسة أبناء أخرهم اسمه بارون ويليام من زوجته الحالية عارضة اﻷزياء ميلانيا كونس، ذات اﻷصول السلوفاكية.
حاصل على بكالوريوس في الاقتصاد من كلية وارلتون (جامعة بنسلفينيا) والتي تعتبر من أرقى المدارس التي تخرج منها رجال أعمال معروفون.
دخل ترامب تجارة العقارات بعد أن اقترض مليون دولار من والده، وبعدها دخل شريكا في إدارة ثروات والده التي كانت أغلبها عقارات ومشاريع بناء في نيويورك، بعدها أصبح مديرا عاما للشركة التي أطلق عليها تسمية منظمة ترامب (ترام أورغانيزايشن) عام 1971
تخصص ترامب في بناء ناطحات السحاب والبنايات الكبرى والفنادق الفخمة ونواد القمار، وأشهر منجزاته ناطحة السحاب في منهاتن والمؤلفة من 68 طابقا
نجح ترامب ما بين 1996 وعام 2015 في بناء امبراطوية جديدة في عالم برامج الترفيه التلفزيوني وأشهر البرامج الناجحة لترامب هي برنامج "أبرانتيس" (المتدرب) على شبكة "NBC"، وبرنامج مسابقة "ملكة جمال الكون" ومسابقة "ملكة جمال فتيات أميركا" كما يمتلك سلسلة متاجر ترامب التي تبيع مختلف أنواع السلع، وتقدر مجلة فوربيس المتخصصة في أخبارالمشاهير ثروة ترامب بنحو 4.5 مليار دولار.
أبدى الملياردير المثير للجدل طموحه السياسي في الوصول إلى كرسي الرئاسة الأميركية منذ عام 1987، ودخل السباق الرئاسي لأول مرة عام 2000 مرشحاً عن حزب صغير.
بعد 2008 أصبح ترامب أشهر المتحدثين في حركة"بيرثر" التي جادلت في ذلك الوقت حول مكان ولادة الرئيس الحالي باراك أوباما، وتساءلت ما إن كان أوباما ولد في الولايات المتحدة أم في الخارج.
وتمكن ترامب في تموز 2016 من الحصول على تأييد 1237 مندوبا خلال اقتراع في المؤتمر القومي للحزب الجمهوري وهو العدد الذي يمكنه من الفوز بترشيح الحزب للانتخابات الرئاسية الأمريكية واضعاً إياه في مواجهة الديمقراطية هيلاري كلينتون.