محمد الأحمد



محمد الأحمد وزير الثقافة، من مواليد اللاذقية 1961 ويحمل إجازة في الأدب الإنكليزي من جامعة دمشق عام 1983، ودبلوم في طرائق تدريس اللغة الإنكليزية من بريطانيا عام 1985.
شغل مناصب عدة منها أستاذ مقرر اللغة الإنكليزية في مركز الدراسات والبحوث العلمية من 1986 ولغاية 1988، ومديرا للتخطيط والدراسات في المؤسسة العامة للسينما بين عامي 1990 و1991 كما عمل كمعد ومقدم لعدد من البرامج التلفزيونية منها برنامج "الفن السابع" و"السينما العربية".
ترأس مهرجان دمشق السينمائي الدولي، كما شغل رئاسة اللجان المختصة بإقرار السيناريوهات المقدمة للإنتاج من قبل القطاعين العام والخاص، ورئيس لجنة رقابة الأفلام الواردة للعرض في صالات الجمهورية العربية السورية ومدير المؤسسة العامة للسينما في سورية منذ عام 2000 وحتى تاريخه.
أنجز برنامجاً سينمائياً وثق من خلاله تاريخ السينما السورية على مدى ثلاثين حلقة تلفزيونية؛ حيث قام بإعداده وتقديمه لصالح محطة أي آر تي راديو وتلفزيون العرب وهو عضو في لجان تحكيم في عدد من المهرجانات العربية والدولية.
ألف أربعة كتب سينمائية هي "25 فيلماً أضاءت حياتنا -السينما تجدد شبابها -أفلام أثارت العالم -تاريخ مهرجان كان"، كما اختير حسب ما جاء في الاستفتاء الذي أشرف عليه الباحث محمد رضا ضمن القائمة التي ضمت أهم الأسماء العاملة في مجال النقد السينمائي العربي.
كرم من وزارة الثقافة في مهرجان دمشق السينمائي الدولي 2007 ومن مهرجانات سينمائية عربية ودولية مثل الإسكندرية والقاهرة وبلجيكا ولندن تقديراً لإسهاماته وإنجازاته السينمائية العديدة الممتدة لثلاثين عاماً