رياض نعسان آغا



رياض نعسان آغا هو عضو اللجنة العليا للتفاوض المنبثقة من مؤتمر الرياض الممول خارجيا  لتوحيد المعارضة السورية عام 2015 بعد إعلان انشقاقه عن الحكومة السورية صباح يوم الأحد في الثامن من شهر تموز 2012 بعد إقصائه عن وزارة الثقافة حيث كان وزيرا من 2006 حتى 2010.
رياض نعسان آغا من مواليد إدلب عام  1947 درس في دار المعلمين في حلب، ثم انتقل إلى دمشق حيث تخرج من قسم اللغة  العربية- كليه الآداب، ثم تابع دراسة الفلسفة الإسلامية وقدم أطروحة الماجستير بعنوان (المساهمة العربية في عصر النهضة الأوربية) و واصل تعليمه حيث قدم أطروحته للدكتوراة في جامعة باكو بعنوان (الإعلام والعولمة) وقد صدرت في كتاب عن دار الفكر في بيروت عام 2001 بعنوان (بين السياسة والإعلام).

آغا كان عضوا في وفد المعارضة المشارك في مفاوضات جنيف ثلاثة مع وفد الرياض الذي تأخر بالالتحاق بالمفاوضات الذي بدأت في التاسع والعشرين من كانون الأول 2016.

ونقلت مواقع إعلامية عن المتحدث باسم م يعؤف بـ "الهيئة العليا للمعارضة السورية للمفاوضات" في جنيف ثلاثة  رياض نعسان آغا أن المعارضة ممكن أن تعطل المفاوضات وهدد بعدم الذهاب إلى جنيف. بسبب تصريحات المبعوث اﻷممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا بشأن الانتخابات في سورية.