الغاز الإسرائيلي يُلبّي "السوق المصرية".. باتفاق رسمي بين القاهرة وكيان الاحتلال؟

الغاز الإسرائيلي يُلبّي "السوق المصرية".. باتفاق رسمي بين القاهرة وكيان الاحتلال؟

رابط مختصر


المصدر: عاجل - صحف
القسم: إقتصاد - دولي
20 شباط ,2018  08:57 صباحا






أعلنت شركة "ديليك" الإسرائيليّة للغاز الطبيعيّ والنفط أمس الاثنين، أنّها توصلّت لاتفاقٍ مع شركة "دولفينوز" المصريّة، لقيام الشركة الإسرائيليّة ببيع المصريين 64 مليار متر مكعّب لفترة تصل إلى 10 أعوام، حيث تصل قيمة الصفقة بينهما إلى مبلغ 15 مليار دولار، حيث أكدت الإذاعة العبريّة الرسمية قائلةً: إنّ الشركتين الإسرائيليّة والمصريّة ستقومان قريباً بالحصول على التصاريح اللازمة من تل أبيب والقاهرة لكي تخرج الصفقة إلى حيّز التنفيذ. 
وسارع رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو، إلى مُباركة الاتفاق المصريّ - الإسرائيليّ، لافتاً إلى أنّ الحديث يجري عن صفقةٍ تاريخيّةٍ بين بلاده ومصر، على حدّ تعبيره. 
فيما لفتت المصادر في تل أبيب إلى أنّه مع الإعلان عن إبرام الصفقة بين الشركتين ارتفعت أسهم شركة "ديليك" في البورصة (سوق المال) في تل أبيب بشكلٍ كبيرٍ جداً.
وكان وفد من مجموعة "تمار" الإسرائيليّة قد بحث مع شركة "دولفينز" المصرية تفاصيل اتفاق تصدير كميات من الغاز الطبيعيّ من حقول في إسرائيل للشركة المصريّة خلال الأشهر القادمة.
من ناحيته، قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري السابق أسامة كمال أمس الإثنين، إنه لا مانع من استيراد الغاز الإسرائيلي طالما يحقق منافع اقتصادية للبلاد.
جاء ذلك، لدى تعليق الوزير المصري على إعلان شركة  "ديليك" الإسرائيلية عن توقيع اتفاقية لتوريد الغاز الإسرائيلي إلى مصر بقيمة 15 مليار دولار على مدى 10 سنوات.
الوزير السابق، أكد أن بلاده أقرت قانون تنظيم أنشطة الغاز في البلاد بـ آب 2017، بما يسمح في استيراده من الخارج، سواء من إسرائيل أو قطر أو غيرها، وفق ضوابط معينة.
وأوضح الوزير المصري السابق (شغل منصبه بين 2012 – 2013) في تصريح صحفي، أن حديث المسؤولين عن الاكتفاء الذاتي يقصد به الاكتفاء المرحلي، مؤكداً أن بلاده بحاجة إلى مزيد من كميات الغاز في ضوء تطلعاتها لتحقيق مزيد من النمو عبر إقامة الكثير من المشروعات.
وشدد كمال أن استيراد أي دولة للغاز من الخارج يخضع لقواعد المنطق الاقتصادي وليس وفقاً للحلال والحرام المتوسط (شمال)، الذي يتراوح حالياً بين 350 – 400 مليون قدم مكعب حالياً.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]