وزير الخارجية الفرنسي يصل بغداد في زيارة غير معلنة

وزير الخارجية الفرنسي يصل بغداد في زيارة غير معلنة

رابط مختصر


المصدر: عاجل - وكالات
القسم: سياسة - دولي
12 شباط ,2018  12:31 صباحا






وصل وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان والوفد المرافق له اليوم إلى بغداد، في زيارة غير معلن عنها.
حيث أكد وزير الخارجية الفرنسي خلال لقائه رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، على "دعم بلاده للعراق بكافة المجالات"، مثمّناً دور رئيس البرلمان وجهوده في "ضمان أمن واستقرار البلاد".
كما جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين العراق وفرنسا، وسبل تعزيزها بما يضمن مصالح الشعبين الصديقين. كما استعرض اللقاء مستجدات الأوضاع الأمنية والسياسية في المنطقة والعالم، فضلاً عن مناقشة ملفات عودة النازحين، والانتخابات البرلمانية المقبلة.
بدوره أكد رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري أن "العراق متوجه للانفتاح على المستويين الإقليمي والدولي، وفق رؤية جديدة للإعداد لمرحلة البناء والإعمار"، مشيراً إلى أن ذلك "من أجل تدشين مرحلة الاستقرار التي تستدعي عودة العراق كطرف فاعل ومؤثر في السياسة الدولية".
ودعا الجبوري إلى "إيلاء الاهتمام الأكبر لملف إعادة النازحين إلى مناطقهم المحررة من خلال إعادة إعمار مدنهم المدمرة بفعل الإرهاب"، لافتاً إلى أن "هجمات تنظيم داعش الاجرامية خلفت آثاراً اقتصادية واجتماعية وبيئية، تهدد الاستقرار المجتمعي في المناطق التي كانت تحت سيطرته".
وأعرب رئيس مجلس النواب العراقي عن  "تطلع العراقي إلى مساعدة المجتمع الدولي في ملف إعادة إعمار وتأهيل المناطق المحررة عبر المشاركة في مؤتمر المانحين المنعقد في دولة الكويت"، معتبراً أن المؤتمر "سيكون البداية نحو عراق آمن ومستقر".
هذا وانطلقت أعمال فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار وتنمية العراق اليوم في الكويت بمشاركة أكثر من 40 دولة ومئات الشركات الأجنبية في مختلف القطاعات. وأشارت تقارير رسمية إلى أن العراق يحتاج إلى ما بين 80 إلى 90 مليار دولار لإعادة إعمار 180 مدينة وقضاء وبلدة. وتنطلق أيضاً اليوم أعمال مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني في العراق.
وسبق أن أكد لودريان خلال زيارته السابقة للعراق في آب الماضي برفقة وزيرة الدفاع فلورانس بارلي، على دعم بلاده للعراق في كافة المجالات لمواجهة تنظيم داعش، تزامناً مع إعلان باريس عن قرارها منح بغداد قرضاً بقيمة 430 مليون يورو.
 


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]