من حلوى الشارع إلى صفحات أهل الفن.. هكذا كان التفاعل مع نبأ إسقاط مقاتلة العدو

من حلوى الشارع إلى صفحات أهل الفن.. هكذا كان التفاعل مع نبأ إسقاط مقاتلة العدو

رابط مختصر


المصدر: عاجل - أروى شبيب
القسم: محليات
10 شباط ,2018  20:17 مساء






الشارع السوري لم يهدأ منذ صباح اليوم، أفراح ومباراكات وحلويات تتنقل بين الأزقة والأسواق فرحاً بإسقاط الدفاعات الجوية السورية لطائرة F16 التابعة لكيان العدو الإسرائيلي التي خرقت السيادة السورية.
فرح عكسته مواقع التواصل الاجتماعي من خلال التغريدات والمباركات التي لا تخلو من السخرية من جيش الاحتلال وهشاشته وزعر المستوطنيين وهرعهم إلى الملاجئ، ولم ينسى السوريون تجديد الثقة بمباركاتهم للجيش العربي السوري وقائده، فكانت الصور الأكثر انتشارا على صفحات السوريين لسقوط الطائرة مع عبارة "دمشق.. هنا دمرنا نخبتهم".
آلاف المنشورات والصور والفيديوهات الساخرة تناقلها السوريون  منها تشبيه مقاتلة العدو بـ"توم" من مسلسل الأطفال "توم وجيري" خلال محاولته الطيران، وصور أخرى من مسلسل "الخربة" لشخصية سمعان الذي يسعى لأخد خردة المقاتلة التي دمرها الجيش السوري، إضافة إلى شريط قديم مصور يظهر لحظة خروج عنصر إسرائيلي من الحمام شبه عار بعد سماعه صوت صافرات الإنذار.
وبما أن وقت إسقاط المقاتلة تزامن مع اقتراب عيد الحب رأى البعض أنه  يجب اعتبار يوم العاشر من شباط عيداً، يمكن أن يطلق عليه "يوم الـ F6"، فـ " happy F16 day".
إلى ذلك عبر أحد المحامين السوريين المقيم في دمشق عن فرحته بتقديمه مكافأة مالية "500 ألف" للجندي السوري الذي أسقط الطائرة.
ردور الفعل لم تتوقف هنا فقد انهالت التحيات على الجيش العربي السوري من الكثير من الدول العربية عبر الفيسبوك وتويتر.
كما كان لبعض الفنانين طريقتهم بالتعبير عن الفرح فقد نشرت الفنانة أمل عرفة على صفحتها فيسبوك موجهة التحية لحماة الديار، قائلة "صباح الأخبار العظيمة.. حماة الديار عليكم سلام.. انتو أخواتنا وأهلنا"..
وكان للفنانين العرب فرحتهم التي نقلوها لمواقع التواصل الاجتماعي حيث احتفلت الفنانة الكبيرة جوليا بطرس بالخبر بنشر اغنيتها "أطلق نيرانك لا ترحم فرصاصك بالساح تكلم.. وعدوك جاءنا يتوهم سيموت بأرضنا أويهزم".. وتفاعل اﻵلاف من جهور الفنانة الكبيرة مع المنشور وانهالت بالتعليقات المباركات لسورية والتحية للجيش العربي السوري لهزمه غطرسة العدو الإسرائيلي"..
من جانبه الإعلامي اللبناني هشام حداد نشر على تويتر مغرداً بسخرية من هلع إسرائيل ومستوطنيها قائلا: "إسقاط طائرة واحدة أوقع إسرائيل في تخبط هائل.. صدقت عندما قلت أوهن من بيت العنكبوت"..
وأيضا عبر الملحن اللبناني "زياد بطرس" عن فرحته بالرد السوري على الاعتداءات الاسرائيلية بالقول: "أرض بحر  جو إسرائيل سقطت..
بدوره المخرج اللبناني ناصر فقيه عبر عن تفاعله مع الخبر ومغردا على تويتر "في فلسطين في لبنان في سوريا .. الإسرائيلي ما بيفهم إلا لغة المقاومة والنار بالنار"..
في حين عبرت الفنانة شكران مرتجي عن فرحها بالخبر قائلة "سمائي وأرضي ومائي أبية".. ووضعت هاشتاغ #أنا_سوري..
من جانبه شارك الفنان السوري فادي صبيح فرحته مع متابعيه على الفيسبوك قائلا "الجيش العربي السوري كرامتي وكرامة أهلي .. الموت لإسرائيل العدو الأزلي"..
فيما عبر الفنان معن عبد الحق عن فرحته بأكثر من منشور على صفحته الشخصية واتسمت منشوراته بتحية للجيش السوري والسخرية من الكيان الإسرائيلي وكتب بأحد منشوراته آخذا بالاعتبار اقتراب مناسبة عيد الحب مع يوم الانتصار فقال لحبيبته "انشالله عيد الحب القادم بهديكي  سيران ع الجليل نلملم بقايا الـ f16"..
هذا ولم تقتصر الاحتفالات بالانتصار السوري على غطرسة الاحتلال هنا، فقد انتشرت الاحتفالات إلى عدة مناطق لبنانية ،وخرجت بعض المسيرات على الحدود اللبنانية مع الأراضي المحتلة تحيي محور المقاومة" وعلقت اللافتات الساخرة في مناطق ك "عيتا الشعب" تسخر من إسقاط الطائرة وترجمت للعبرية".
وفي الداخل الفلسطيني المحتل كان لأهل جنين احتفالهم الخاص في مقهى دمشق عبر توزيع الحلوى وتبادل المباركات لإيصالها إلى دمشق.
احتفالات ومباركات لا بد لها أن تحفر بالذاكرة يوم  "10/2/2018" يوم للانتصار السوري على وهم "النخبة الإسرائيلية" "happy F16 day".

 


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]