تفاصيل سيطرة الجيش على مطار أبو الضهور.. واحتمالات ما بعد المطار!

تفاصيل سيطرة الجيش على مطار أبو الضهور.. واحتمالات ما بعد المطار!

رابط مختصر


المصدر: عاجل - رصد
القسم: سياسة - محلي
20 كانون الثاني ,2018  16:45 مساء






فرضت وحدات الجيش العربي السوري سيطرتها الكاملة على مطار أبو الضهور الاستراتيجي بريف إدلب بعد معارك مع تنظيم "جبهة النصرة" الإرهابي والفصائل المرتبطة معه.
هذا وقد تقدمت وحدات الجيش من محورين باتجاه مطار أبو الضهور، وباشرت على الفور وحدات الهندسة بالعمل على تمشيط المطار وتفكيك الألغام والعبوات الناسفة التي خلفها الإرهابيون.
وبهذه السيطرة استطاع الجيش محاصرة الإرهابيين في جيب تبلغ مساحته أكثر من 1200 كم2، يمتد من جنوب شرق خناصر في ريف حلب، إلى غرب سنجار في ريف إدلب، وصولاً لشمال السعن بريف حماة.
هذا ويعتبر مطار أبو الظهور العسكري أحد القواعد العسكرية المهمة للجيش العربي السوري في الشمال السوري، وثاني أكبر قاعدة بعد مطار تفتناز العسكري، ويمتد على مساحة تقدر بـ 16 كيلومتراً مربعاً في ريف ادلب الجنوبي الشرقي.
وفي العام 2012، حاصرت الجماعات المسلحة المطار، قبل أن تستولي عليه في أيلول من العام 2015، مستغلة اشتداد عاصفة رملية ضربت المنطقة في حينها.
وللمطار موقع جغرافي هام، يتوسط ثلاث محافظات سورية، هي حماة، وحلب، بالإضافة إلى إدلب، كما يعتبر مدخلاً إلى البادية من جهة الشرق.
وتتيح السيطرة على مطار أبو الظهور، توسيع منطقة الأمان حول محافظة حماة، وحماية مدينة حلب من جهة الجنوب، كما يبعد عن مدينة سراقب المعقل الهام للإرهابيين في الريف الادلبي حوالي 23 كلم، وبالتالي إمكانية فتح الطريق وفك الحصار عن الفوعة وكفريا.
علماً أن المطار يبعد عن نقاط سيطرة الجيش في ريف حلب الجنوبي 17 كلم، فيما تشير كل المعطيات إلى أن ما بعد مطار أبو الظهور، كل الاحتمالات مفتوحة أمام الجيش السوري، الذي باشرت وحداته بالتمركز السريع داخل المطار واستهداف مواقع الإرهابيين المحيطة بالمنطقة.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]