عن تعميم المركزي حول القروض.. درغام لـ"عاجل": التعميم صدر منذ أسبوع

عن تعميم المركزي حول القروض.. درغام لـ"عاجل": التعميم صدر منذ أسبوع

رابط مختصر


المصدر: عاجل - أروى شبيب
القسم: إقتصاد - محلي
13 كانون الثاني ,2018  18:29 مساء






تداولت بعض المواقع الإخبارية تعميما عن مصرف سورية المركزي تم إرساله للمصارف الخاصة حول إنهاء العمل بقرارات التريث والتشدد في منح القروض والتسهيلات الائتمانية المباشرة بغية تمويل المستوردات، التي صدرت خلال سنوات الحرب.
ووفق المواقع عمّم المركزي لإنهاء العمل بالتعاميم التي طلبت التريث بتقديم التسهيلات والكفالات بشكل مباشر أو غير مباشر بالليرة السورية مقابل تأمينات بالعملات الأجنبية، كما ألغي التعميم الخاص بالتريث عن منح قروض أو تمويل لشراء السيارات والعقارات، مشدداً على ضرورة التركيز على تمويل المشاريع الانتاجية.
ورغم تداول الخبر، الموقع الرسمي للمصرف المركزي لم يشر إلى التعميم، وعليه تواصلت شبكة عاجل الإخبارية مع حاكم مصرف سورية المركزي دريد درغام و الذي أوضح: أن المركزي سيوضح يوم غد حقيقة التعميم.
وعند سؤال الدكتور درغام عن تفاصيل التعميم أجاب لـ"عاجل": "التعميم صدر منذ أسبوع ولا بد أن المصارف عرفت به ولذلك سأوكد على الموظفين للتأكد من نشر جميع القرارات التي تصدر تلقائيا وعدم التسامح بإغفال أي منها".
وبالتواصل مع عدد من المصارف الخاصة في سورية، أكدت بعض هذه المصارف لشبكة عاجل أن التعميم قد وصلها يوم الأربعاء الماضي، موضحة أن التعميم فتح المجال للمصارف لتحديد الخطة التنفيذية لاستئناف العمل بالقروض، مشيرة إلى أن المركزي لم يحدد كما تداولت بعض المواقع نسبة 50% على السيارات، وإنما هذه الإجراءات تتخذها المصارف كنوع من التأمين على حقها.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]