قلق روسي - تركي مشترك من قرار ترامب حول القدس

قلق روسي - تركي مشترك من قرار ترامب حول القدس

رابط مختصر


المصدر: عاجل - صحف
القسم: سياسة - دولي
08 كانون الأول ,2017  01:01 صباحا






 أبدا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في محادثة هاتفية أمس، قلقهما إزاء القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وقال الكرملين في بيان إن محادثة هاتفية أجريت بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان بمبادرة من الجانب التركي.
وأضاف البيان: "أعرب الجانبان عن قلقهما الجدي فيما يتعلق بالقرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وإعلان خطط لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.. (وأكدا) أن مثل هذه الخطوات يمكن أن تغلق آفاق عملية السلام في الشرق الأوسط".
وتابع البيان: "تم الإشارة خلال الاتصال، إلى عدم جواز تصعيد التوتر في المنطقة.. الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي ينبغي أن تهدف إلى تيسير استئناف المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية من أجل إيجاد حل توفيقي لجميع المشاكل، بما في ذلك وضع القدس".
وأوضح أن "روسيا وتركيا ملتزمة بالتوصل إلى حل للأزمة في الشرق الأوسط.. حل عادل وقابل للاستمرار، يقوم أساسا على القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة وعلى تحقيق حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته".
وأشار الكرملين إلى أن أردوغان أبلغ بويتن عن عقد قمة استثنائية مرتقبة لمنظمة التعاون الإسلامي مكرسة لبحث الوضع، في إسطنبول في 13 كانون الأوَّل 2017.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]