المركزي يهبط بالدولار إلى 434 ليرة .. والسوداء "صمٌّ بكمٌ"

المركزي يهبط بالدولار إلى 434 ليرة .. والسوداء "صمٌّ بكمٌ"

رابط مختصر


المصدر: عاجل - رصد
القسم: إقتصاد - محلي
27 تشرين الثاني ,2017  11:23 صباحا






حدد مصرف سورية المركزي سعر صرف الحوالات اليوم الاثنين بـ434 ليرة سورية للدولار الواحد، في هبوط كبير بسعر الصرف وصل للمرة الأولى إلى 56 ليرة سورية، بعد أن كان محدداً بـ490 ليرة.
في حين شهدت السوق السوداء إغلاقاً "مفاجئاً" منذ أمس، خاصة على "الأبليكيشن" الخاص بها على الانترنت، حيث لم تقم بأي تحديث على سعر صرف الدولار، وتركته مغلقاً حتى ساعة تحرير الخبر.
وكان حاكم مصرف سورية المركزي صرّح أمس، أنه "لسنا مضطرين لملاحقة السوق السوداء"، قبل أن يعلن اليوم تخفيض سعر صرف الحوالات إلى 434 ليرة سورية.
وخلال الأيام الماضية، شهد سعر صرف الدولار تذبذباً في الارتفاع والانخفاض في اليوم الواحد، حيث تراوح سعر الصرف في السوق السوداء بين الـ460 إلى 468 ليرة سورية، فيما بقي الصرف في المصرف المركزي ثابتاً على الـ490 ليرة سورية.
وكان المركزي أوضح في وقت سابق أنه مستمر في ضبط سعر الصرف لما فيه توازن مصالح مختلف الفئات لتخفيف تقلبات السعر التي كانت تؤدي في السنوات الماضية إلى تذمر شعبي، كما أنه مستمر في ضبط حركة الحوالات والتصريف لضمان مرور موجة المضاربات على سعر الليرة السورية لرفع سعرها بشكل سريع ومقصود لإعادة أجواء التقلبات التي كان يستفيد منها المضاربون بشكل أساسي على حساب المواطن.
كما لفت المركزي إلى أنه تمكن مع الوزارات المختلفة من الوصول إلى استقرار سعر الصرف، مما انعكس في منع الارتفاعات الحادة التي كانت تحدث على أسعار السلع والخدمات وساعد في تخفيض نسبي في أسعار بعضها الآخر ومنها اللحوم والسكر وغيرها.
مؤكداً أن "القيود الحالية على الحوالات الشخصية مؤقتة، فقد أكدت الإحصائيات على أن حوالي 90% من  حوالات "المغتربين" السوريين عبر السنين الماضية لم يتجاوز الوسطي منها 500 دولار شهرياً، لذلك فرضت السقوف لمنع المضاربات في الفترة المؤقتة الحالية".


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]