وزير إسرائيلي يكشف عمّا يدور بين تل أبيب والرياض من "تحت الطاولة"

وزير إسرائيلي يكشف عمّا يدور بين تل أبيب والرياض من "تحت الطاولة"

رابط مختصر


المصدر: عاجل - صحف
القسم: سياسة - دولي
20 تشرين الثاني ,2017  08:25 صباحا






 كشف وزير الطاقة الصهوني "يوفال شتاينتز" مساء أمس الأحد، عن أن بلاده أجرت اتصالات سرية بالسعودية وسط مخاوف مشتركة بشأن إيران.
وفي رده خلال مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي عن سبب إخفاء تل أبيب علاقاتها مع السعودية، قال شتاينتز: "لدينا علاقات مع دول إسلامية وعربية جانب منها سري بالفعل، ولسنا عادة الطرف الذي يخجل منها".
وأضاف "الطرف الآخر هو المهتم بالتكتم على هذه العلاقات. أما بالنسبة لنا فلا توجد مشكلة عادة لدينا، ولكننا نحترم رغبة الطرف الآخر عندما تتطور العلاقات سواء مع السعودية أو مع دول عربية أو إسلامية أخرى، وهناك (علاقات) أكبر كثيرا...(لكننا) نبقيها سراً".
ولفتت "رويترز" إلى أن الحديث هنا يدور عن أول كشف من نوعه لمسؤول إسرائيلي عن اتصالات من هذا القبيل.
وازدادت في الفترة الأخيرة التقارير الإعلامية التي تتحدث عن تقارب إسرائيلي سعودي بغرض توحيد الجهود لمواجهة إيران، وقالت بعضها إن مسؤولين سعوديين زاروا في وقت سابق إسرائيل لإقامة علاقات ثنائية بين البلدين وتنسيق جهودهما ضد إيران.
وفي غضون ذلك، أعلن رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي "غادي آيزنكوت" في وقت سابق من الأسبوع الجاري، استعداد بلاده لتبادل معلومات استخباراتية حول إيران مع السعودية.
بدوره، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل تعزز علاقاتها مع "الأطراف المعتدلة" في الشرق الأوسط، مشدداً على أن حكومته تسعى لسلام مع هذه القوى الإقليمية.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]