في "تل سلحب".. معمل متكامل للخميرة الطرية

في "تل سلحب".. معمل متكامل للخميرة الطرية

رابط مختصر


المصدر: عاجل ـ سانا
القسم: محليات
11 تشرين الثاني ,2017  20:05 مساء






وقعت المؤسسة العامة للسكر مذكرة تفاهم مع مجلس الأعمال السوري الإيراني تهدف لإحداث معمل متكامل للخميرة الطرية بطاقة انتاج تصل الى 50 طنا يوميا وخط تكرير سكر احمر خام ينتج 350 طن سكر ابيض يوميا على أساس المفتاح باليد وذلك في شركة سكر تل سلحب.
مدير عام المؤسسة المهندس سعدالدين العلي أكدا أن إقامة معمل الخميرة سيتم من احدى الشركات الايرانية عبر الخط الائتماني الإيراني الثاني وسيمكن المؤسسة من الاستغناء عن استيراد الخميرة الجافة وسد النقص في تامين احتياجات الافران من مادة الخميرة الطرية ودعم دورها في تصنيع هذه المادة عبر معاملها التي كانت قائمة قبل الأزمة وتعرضها للتخريب والسرقة والتهريب من الإرهابيين.
ولفت المهندس العلي إلى اهمية اقامة معمل تكرير السكر الخام في شركة تل سلحب إلى جانب معملها القائم لتصنيع الشوندر السكري وذلك لتأمين احتياجات سورية من السكر الابيض وتنفيذ الخطط الزراعية فيما يتعلق بالشوندر.
إلى ذلك، كشف المهندس العلي عن وصول كميات السكر التي استجرتها المؤسسة السورية للتجارة إلى 8400طن وذلك في إطار تنفيذ قرار اللجنة الاقتصادية القاضي بتسريع استجرار كميات السكر الابيض المنتجة لدى شركة سكر حمص والبالغة 9500 طن وتوريدها للسورية للتجارة.
ووصلت قيمة الانتاج التي حققتها المؤسسة خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الجاري حسب المهندس العلي الى 540ر5 مليارات ليرة منها سكر أبيض بقيمة 270ر3 مليارات إضافة الى عدد من المنتجات الاخرى كالكحول الابيض والصناعي وزيت القطن المكرر والصابون والخميرة الطرية بينما بلغت قيمة إجمالي المبيعات 242ر4 مليارات ليرة.
وحول ما قامت به المؤسسة العامة للسكر أوضح المهندس العلي انه تم اعلان تنفيذ جميع المشاريع الاستثمارية لعام 2017 وإعداد عقد لاستكمال مشروع تأهيل المرجل الفرنسي وآخر لتأهيل المرجل "سيوم" كما تم تنفيذ مشروع تأهيل براد الخميرة لشركة سكر حمص اضافة الى الاستمرار بتأمين كميات من الخميرة الجافة المؤءمنة عن طريق خط الائتماني الإيراني للشركات التابعة لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.
ووفق المهندس العلي تم استلام 52 الف طن سكر خامي لصالح شركة سكر حمص والاعلان لاستيراد بذور القطن وبذور عباد الشمس الزيتي أو زيت القطن حيث تتم حاليا دراسة العروض الواردة الى جانب وصول كمية 2500 طن من مادة الميلاس من الكمية المتعاقد عليها والبالغة 5 الاف طن لصالح معمل الخميرة في شركة سكر حمص.
وتعمل مؤسسة السكر كما أوضح مديرها العام على تنفيذ مشاريع الاستبدال والتجديد في شركات السكر العاملة والحد من الهدر ما أمكن في خطوط الانتاج وتحسين نوعية المنتج والتوسع بطاقات معامل الخميرة للحد من الاستيراد وتأمين مخصصات معمل الزيت والصابون القائم في شركة سكر حمص من بذور القطن والعمل على تأمين مادة السكر الخامي لضمان استمرار عمل شركة سكر حمص على مدار لعام.

 


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]