واشنطن تتحضّر للضغط على إيران وحزب الله بـ"أربعة قوانين" جديدة

واشنطن تتحضّر للضغط على إيران وحزب الله بـ"أربعة قوانين" جديدة

رابط مختصر


المصدر: عاجل - صحف
القسم: سياسة - دولي
26 تشرين الأول ,2017  00:27 صباحا






قال رئيس لجنة مكافحة الإرهاب في الكونغرس الأميركي "تيد بو" الأربعاء، إن مجلس النواب بصدد إقرار أربعة مشاريع قوانين تهدف إلى "تأديب" قوات الحرس الثوري الإيراني وحزب الله.
وذكر بو في لقاء متلفز من مقر الكونغرس، أن النقاش بشأن العقوبات على حزب الله قد بدء لتوه، وأن هناك أربعة مشاريع قوانين ستتعاطى مع حزب الله كـ"منظمة إرهابية".
وأوضح المشرّع الأميركي أن هذه المشاريع تلقى تأييداً من قبل الحزبين، متوقعاً أن تعتمد وتمرر بحلول الظهيرة قبل إرسالها إلى مجلس ا لشيوخ الذي "سيمررها أيضاً".
وبحسب مزاعم "بو"، فإن الهدف من القوانين المقترحة هو إعاقة الصفقات والتحويلات المالية التي يقوم بها حزب الله ويتورط فيها الحرس الثوي لتمويل عمليات إرهابية وحروب الوكالة.
وقال عضو الكونغرس:" هذا ما ستفعله مشاريع القوانين لتأديب هؤلاء الأشرار الوكلاء لإيران.. نريد أن نوقف التمويل الذي يؤدي إلى الإضرار بالناس في مختلف أنحاء العالم".
ودعا بو الدول الأوروبية إلى اعتبار حزب الله "منظمة إرهابية"، قائلاً إن أحد القوانين المقترحة ستطلب من الأوروبيين إيقاف التعامل مع حزب الله.
وفيما يتعلق بالاتفاق النووي مع إيران، والذي لوح الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإمكانية إلغائه، قال بو إن هذا الاتفاق "كان في رأيي سيئاً للعالم ولأميركا.. وكان جيداً فقط للايرانيين".
وعبر عن أسفه بسبب قرار الإدارة الأميركية السابقة بإعطاء إيران 415 مليون دولار، بعد الاتفاق النووي، "تبيّن فيما بعد استخدامهم في برنامج الصواريخ الباليستية والبرامج التي لها علاقة بالأسلحة النووية".
وقال بو إن إيران وكوريا الشمالية، يعملان معاً من أجل تطوير صواريخ باليستية وإطلاقها على دول أخرى، "لذلك فإن هذه التشريعات المدعومة من الرئيس هدفها وقف هذه الأنشطة لأن كلتا الدولتين تطوران صواريخ باليستية باستخدامها في ضرب أهداف ما".
وكان نائب الرئيس مايك بنس قد أعلن في تصريحات سابقة بأن الإدارة الأميركية لن تتسامح مع الأنشطة الإرهابية لإيران، في المنطقة والعالم، متعهداً أيضاً بتقويض "أنشطة حزب الله".


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]