عبر معبر باشماغ.. استئناف الحركة التجارية بين إقليم كردستان العراق وإيران

عبر معبر باشماغ.. استئناف الحركة التجارية بين إقليم كردستان العراق وإيران

رابط مختصر


المصدر: عاجل - مواقع
القسم: سياسة - عربي
25 تشرين الأول ,2017  01:55 صباحا






أعلن رئيس غرفة التجارة والصناعة في مدينة السليمانية، سيروان محمد، عن استئناف الحركة التجارية بين إقليم كردستان العراق وإيران اليوم في معبر باشماغ الحدودي.
وقال محمد، في حديث لموقع "السومرية نيوز" الإخباري، إن "الحركة التجارية ستستأنف بين إقليم كردستان وإيران من خلال معبر باشماغ، ومن المقرر أن تبدأ الحركة التجارية في المعابر الأخرى خلال الأيام المقبلة".
وأضاف محمد أن "المعبر سيكون مفتوحا أمام جميع البضائع"، لافتاً إلى أن "غلق المعابر خلال الأيام الماضية أثر بشكل ملحوظ على الحركة التجارية في الإقليم والعراق".
يذكر أن إيران اغلقت في وقت سابق معبر باشماغ الحدودي مع كردستان العراق أمام الحركة التجارية، على خلفية إجراء سلطات الإقليم، يوم 25 أيلول، الاستفتاء على استقلاله، وذلك في خطوة عارضتها بشدة الحكومة العراقية المركزية في بغداد وكذلك عدد من الدول الأخرى، بما في ذلك إيران وتركيا والولايات المتحدة وبريطانيا.
وأعلنت وزارة الخارجية العراقية، في 6 تشرين الأول عام 2017، أنها قدمت مذكرة رسمية إلى إيران وتركيا تضمنت طلبا لغلق منافذ الدولتين مع إقليم كردستان وإيقاف جميع التعاملات التجارية معه.
ومن الجدير بالذكر أن محافظة السليمانية بشمال شرق العراق لها حدود مع إيران وفيها مواقع قوية لحزب "الاتحاد الوطني الكردستاني"، الذي يقيم علاقات وثيقة مع الحكومة الإيرانية وأعلن بعض قياداته، قبيل الاستفتاء أن الوقت غير مناسب الآن لإجراء الاستفتاء حول استقلال كردستان العراق.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]