14 قرية في ريف حمص الشرقي بقبضة الجيش .. داعش "ينتهي"

14 قرية في ريف حمص الشرقي بقبضة الجيش .. داعش "ينتهي"

رابط مختصر


المصدر: عاجل - إيمان ابراهيم
القسم: سياسة - محلي
14 أيلول ,2017  11:12 صباحا






بدأ الجيش العربي  السوري منذ قرابة الشهر، عملية عسكرية واسعة النطاق في ريف حمص الشرقي،  متقدماً من عدة محاور. منها محور علام شرقي وعلام غربي المشيرفة، والمحور الثاني من هبرة غربية وشرقية، والمحورالثالث من جباب حمد، حيث التقت القوات في "ام صهاريج وهي خزان بشري لداعش، ومن "ام صهاريج" انطلقت القوات بأتجاه "رحوم وابوحواديد والفاو ساويش"، والتي تمكنت القوات من السيطرة علي هذه القرى واستكمال تقدمها  بأتجاه قريتي عنق الهوا والشنداخية آخر معاقل داعش في ريف حمص الشرقي، لتلتقي القوات بعد ذلك مع القوات القادمة من السخنة لاستكمال المعركة باتجاه الشمال من حمص وصولاً إلى الحدود الإدارية لحماه.
وكان الجيش السوري  خلال أيام قليلة جداً، قد تقدم بقوة فاتحا جبهة بطول 32 كيلو متر مربع وبعمق ووبعمق12 كم مربع مسيطرة ع اكثر من 70 % من القرى، حيث لم يتبق سوى مساحات قليلة معظمها أراضي صحراوية وزراعية. فيما تأتي أهميه تطهير الريف الشرقي لحمص، من تنظيف حمص بالكامل من داعش من جهة التنف ودير الزور والقلمون، وبالتالي لن يبقى بحمص سوى مناطق خفض التوتر في الرستن وتلبيسة بالشمال.
 وكان الجيش قد سيطر ع "أبو لية" و"أبو قطور" و"رسم السبعة" و"مزارع الصياد" و"رسم حميدة" و"ضيعة الملة" و"أم صهاريج" و"المشيرفة" "ورحوم"، و"أبوحواديد وهبرة غربية وهبرة شرقية والفاو جاويش وقرى أم رجم. مزرعة نزال شليلات والعمودية الهوي ورسم الصوانة ومركز الاعلاف وعنق الهوا"، فيما يتابع الجيش التقدم باتجاه "الشنداخية" أهم مقرات داعش وآخرها بريف جب الجراح.
وكانت كاميرا شبكة عاجل الإخبارية واكبت عمليات الجيش وسيطرتة في بعض من هذه المناطق، موثقة بالفيديوهات والصور الحصرية واللقاءات للقادة الميدانيين. كما وثقت عاجل الانفاق والمغاور التي استخدمها داعش في تلك القرى للاختباء من ضربات الطيران والمدفعية، حيث ضبطت الغام وعبوات وصواريخ محلية الصنع وأحزمة ناسفة معدة للتفجير. بينما تتابع وحدات الهندسة تفكيك الألغام والعبوات في تلك القرى التي أصبحت تحت سيطرة الجيش تمهيداً لعودة الأهالي إلى منازلهم.
وكان الإعلام الحربي أكد أمس، أن وحدات الجيش السوري وبالتعاون مع القوات الرديفة، تتابع عملياتها العسكرية بريف حمص الشرقي وأن مجموع ما أنجزته وحداتنا العاملة بريف حمص الشرقي، هو /14/ قرية و /6/ جبال وتلال حاكمة بمساحة /90/كم2.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]