نتنياهو يُساوم تركيا على "الدولة الكردية" .. مقابل حماس

نتنياهو يُساوم تركيا على "الدولة الكردية" .. مقابل حماس

رابط مختصر


المصدر: عاجل - وكالات
القسم: سياسة - دولي
13 أيلول ,2017  10:05 صباحا






قال رئيس حكومة الإحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو اليوم، إن "إسرائيل" تؤيد إقامة دولة كردية مستقلة، وذلك بالتزامن مع رفض عربي ودولي للاستفتاء الذي يحاول رئيس ما يسمّى "إقليم كردستان" في العراق عقده خلال الفترو القادمة.
 نتنياهو لفت في بيان صادر عن مكتبه، إلى أن "إسرائيل تعارض حزب العمال الكردستاني وتعتبره منظمة إرهابية، بخلاف تركيا الداعمة لمنظمة حماس، فيما تعارض إسرائيل الإرهاب على جميع أشكاله، وتدعم الجهود المشروعة التي يبذلها الشعب الكردي من أجل الحصول على دولة خاصة به".
كلام نتنياهو جاء على خلفية الكلمة التي ألقاها قبل أيام عدّة نائب رئيس الأركان السابق اللواء يائير غولان في مؤتمر في واشنطن، معرباً فيه عن تأييد استقلال الكرد قائلاً إن حزب العمال الكردستاني الذي يقاتل ضد تركيا ليس "منظمة إرهابية".
موظفون إسرائيليون كبار أشاروا إلى أن كلام نتنياهو يعكس السياسة الإسرائيلية المعلنة والرسمية في هذا الشأن، على خلفية إجراء الاستفتاء في كردستان في العراق.
كما تناولت وزيرة القضاء آيليت شاكيد الموضوع خلال مؤتمر في مركز هرتسيليا المتعدد المجالات قائلةً:  إن "مصلحة إسرائيل والولايات المتحدة هي قيام دولة كردية في العراق، وحان الوقت كي تدعم الولايات المتحدة هذا".
ورفض مجلس النواب العراقي بـ"الإجماع" أمس الثلاثاء، استفتاء إقليم كردستان العراق المزعوم.
وقرر البرلمان العراقي بعد التصويت بـ"الإجماع" على رفض الاستفتاء الذي ينوي رئيس ما يسمّى "إقليم كردستان" القيام به للانفصال عن العراق، قرر إلزام رئيس الوزراء باتخاذ كافة التدابير لحفظ وحدة العراق، والمباشرة بحوار جاد لحل المسائل العالقة.
وأكّدا مصادر عراقية مواكبة، انسحاب النواب الكرد من جلسة البرلمان العراقي بسبب التصويت على رفض إجراء الاستفتاء.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]