لافروف: السوريون هم من يقررون مستقبلهم.. تركيا تمثل قطر والسعودية بأستانا

لافروف: السوريون هم من يقررون مستقبلهم.. تركيا تمثل قطر والسعودية بأستانا

رابط مختصر


المصدر: عاجل - وكالات
القسم: سياسة - دولي
01 أيلول ,2017  13:32 مساء






أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن "السوريين هم من يقررون مستقبلهم".
وأشار لافروف في كلمة له أمام طلاب معهد العلاقات الخارجية في موسكو أن "روسيا تعمل مع جميع الدول لحل الأزمات في المنطقة".
وأضاف: إن الدوحة والرياض أكدتا خلال الاتصالات مع موسكو، دعمهما لمفاوضات أستانا بشأن سورية، وأشارتا إلى أن أنقرة تمثل مواقفهما فيها.
وقال لافروف إنه بعد فشل إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما في الوفاء بالتزاماتها المتعلق بفرز "المعارضة المعتدلة" عن الإرهابيين بسورية، بدأت روسيا البحث عن شركاء يمكن الاعتماد عليهم، فتوجهت إلى إيران وتركيا.
وتابع: أثمر هذا التوجه عن إطلاق مفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة المسلحة في أستانا، وإنشاء مناطق لخفض التوتر في البلاد، ما حظي بترحيب أطراف معنية كثيرة، منها السعودية وقطر، مضيفاً إن الدولتين لا تشاركان في عملية أستانا، إلا أنهما أبلغتا موسكو بدعمهما لها، مؤكدتين أن تركيا هي التي تتحدث باسمهما فيها.
وأوضح لافروف أن زيارته الأخيرة إلى قطر ضمن جولته الخليجية، أكدت وجود توافق بين موسكو والدوحة بشأن المبادئ الأساسية للتسوية السورية.
وقال لافروف، إنه بالرغم من بعض الاختلافات الهامشية بين البلدين، والمتعلقة بطبيعة علاقاتهما مع أطراف الأزمة السورية، تتفق موسكو والدوحة على الرغبة في إنهاء الحرب، واستخدام إمكانيات مناطق خفض التوتر، وإقامة حوار مباشر بين الأطراف السورية.
وشدد لافروف على أن قطر وافقت على ضرورة ضمان علمانية الدولة السورية، بما يراعي مصالح وحقوق جميع مكونات المجتمع السوري.
وفيما يتعلق بالأزمة بين الدوحة وجيرانها، قال لافروف إن موسكو تحتفظ بعلاقات جيدة مع قطر والدول الخليجية الأخرى، وترفض الدعوات لعزل أية دول وإغلاقها داخل حدودها، لأن الدول، كبيرة كانت أو صغيرة، لها بالضرورة مصالح مشروعة تتجاوز حدودها الجغرافية.
وذكر لافروف أنه يخطط لزيارة السعودية والأردن قريبا.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]