مجدداً .. الجبير لـ"منصة الرياض": الأسد باقٍ

مقالات متعلقة

مجدداً .. الجبير لـ"منصة الرياض": الأسد باقٍ

رابط مختصر


المصدر: عاجل - وكالات
القسم: سياسة - عربي
25 آب ,2017  00:46 صباحا






نقلت وكالة "أسوشيتد برس" مساء الخميس عن مصدر سعودي مسؤول، أن وزير خارجية النظام السعودي عادل الجبير، دعا ما يسمّى "المعارضة السورية" لوضع "رؤية جديدة" حول تسوية الأزمة في سورية و"مستقبل الرئيس بشار الأسد".
المصدر، الذي لم يكشف عن هويته ووصفته الوكالة بـ"المطلع" في حديث لها الخميس: "هو (عادل الجبير) لم يصرح بوضوح أن بشار الأسد من الممكن أن يبقى في السلطة، لكن، إذا قرأنا بين السطور ما يقال حول ضرورة وضع رؤية جديدة، فما هي القضية التي تمثل الموضوع الأساسي للجدل؟ هل يبقى بشار الأسد أم لا".
دعوة الجبير هذه تم توجيهها، حسب "أسوشيتد برس"، لما يسمّى "الهيئة العليا للمفاوضات" المعروفة أيضاً بـ"منصة الرياض"، والتي عقدت يوم الثلاثاء الماضي، اجتماعاً في الرياض مع كل من منصتي موسكو والقاهرة لبحث موضوع تشكيل وفد موحد لـ"قوى المعارضة" إلى مفاوضات جنيف الخاصة بتسوية الأزمة السورية في شهر أيلول القادم.
وبداية الشهر الحالي، كان مصدر في ما يسمّى "المعارضة السورية" كشف عن قيام وزير خارجية النظام السعودي المدعو "عادل الجبير"، بإبلاغ ما يسمّى "الهيئة العليا للمفاوضات" أن الرئيس السوري بشار الأسد باقٍ.
وبحسب قناة روسيا اليوم التي نقلت عن المصدر دون ذكر اسمه حينها، فإن الجبير قال للمعارضة أن على الهيئة الخروج برؤية جديدة، وإلا ستبحث الدول عن حل لسورية من غير المعارضة، منوهاً بأن الوقائع تؤكد أنه لم يعد ممكناً خروج الأسد في بداية المرحلة الانتقالية، "وأننا يجب أن نبحث مدة بقائه في المرحلة الانتقالية وصلاحياته في تلك المرحلة".
كما نقلت مصادر في المعارضة، أن مؤتمر الرياض المقبل سيعلن نهاية دور رياض حجاب.
وكانت مايسمّى الهيئة العليا للمفاوضات، أعلنت عن تشكيل لجنة خاصة للتحضير لعقد مؤتمرها بالرياض وتأمين سبل نجاحه.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]