الكويت تستعين بالضمانات الأمريكية لـ"درء خطر قطر"!

الكويت تستعين بالضمانات الأمريكية لـ"درء خطر قطر"!

رابط مختصر


المصدر: عاجل - صحف
القسم: سياسة - عربي
09 آب ,2017  16:15 مساء






نقلت صحيفة "الرأي" الكويتية عن مصادر وصفتها بـ"الدبلوماسية"، قولها أن الكويت عبرت عن استعدادها لتقديم "ضمانات" مشتركة مع الولايات المتحدة، في إطار مسعى جديد لحل أزمة قطر.
ووفقاً لمصادر الصحيفة يجب أن تكفل هذه الضمانات "عدم تكرار أي ضرر من قطر"، الأمر الذي لاقى "ارتياحا كبيرا لدى المسؤولين الذين التقاهم الوسيط الكويتي، لاسيما في ظل الثقة المطلقة التي تتمتع بها الكويت من قبل الأطراف كافة".
وأضافت الصحيفة أن هناك "ملامح اختراق" في الأفق، في ظل الأجواء الإيجابية المحيطة بالزيارات الخمس الأخيرة، التي قام بها مبعوث أمير الكويت إلى السعودية ومصر وعُمان والإمارات والبحرين.
وأكدت المصادر للصحيفة أن أجواء اللقاءات كانت "إيجابية"، وأن الكويت حريصة على تدوير الزوايا والبناء على المشتركات بهدف إطلاق حوار مباشر بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة وقطر من جهة ثانية. وتنطلق الكويت في مساعيها هذه من حرصها على الحفاظ على البيت الخليجي ككيان موحد في مواجهة التحديات التي تعصف بالمنطقة.
وكشفت الصحيفة عن أهم نقطة وردت في الرسالة التي نقلها مبعوث أمير الكويت إلى قادة الدول الخمس التي زارها، تتمثل في التشديد على ضرورة تجاوز "الأشقاء" خلافاتهم للحفاظ على منظومة مجلس التعاون ككيان يحفظ دول المجلس وشعوبها.
وتابعت الصحيفة أن الكويت سترسل وفودا في الفترة المقبلة إلى كل دول المجلس لضمان حضور كل الزعماء القمة الخليجية المقبلة بهدف إنجاحها.
وحسب الصحيفة عبرت المصادر عن تفاؤل حذر إزاء قرب تحقيق اختراق جدي في الأزمة، عبر إطلاق حوار مباشر بين الأطراف، وهو ما تؤيده أيضا الولايات المتحدة التي تحركت بدورها دعما للوساطة الكويتية.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]