أسماك طرطوس "غرقانة بشبر فلتان" .. والصيادون "حائرون"

أسماك طرطوس "غرقانة بشبر فلتان" .. والصيادون "حائرون"

رابط مختصر


المصدر: عاجل - هيثم يوسف
القسم: محليات
08 آب ,2017  11:21 صباحا






تعاني الثروة السمكية بطرطوس من عوامل عديدة أثرت سلباً على انتشارها وتطورها، والتي تسببت بانقراض بعض الأصناف من ساحل طرطوس، حيث أكد معظم من التقتهم شبكة عاجل الإخباترية من الصيادين بطرطوس، أن عدم جدية المتابعة والمراقبة في تنظيم الصيد وعدم تنظيم المخالفات من قبل الموانىء، أدى إلى انتشار الصيد "الغير شرعي"، على حساب الصيد القانوني عبر "الشباك"، التي لاتحقق القياسات في الصيد.

ورغم قلة الصيد بالديناميت، إلا أنها تحدث ببعض المواقع كوارث، حيث أشار الصيادون لمراسل شبكة عاجل، إلى عدم انتظام ودعم جمعية الصيادين من خلال القروض أو تأمين مستلزمات الصيد، مما يضطر الصيادين للشراء بأسعار عالية.

 الجدير ذكره أن عملية البيع تتم عن طريق طرح السمك من خلال بعض المسامك المرخصة للبيع بشكل مباشر للباعة أو المواطنين، وبدون تسعيرة محددةأو وجود أي ضوابط للبيع.
زيد علي مدير تموين طرطوس، أشار لمراسل شبكة عاجل إلى أن السمك مادة محررة سعرياً، والعرض والطلب هما من يحددان السعر، فيما تنحصر المسؤوليه للتموين بالتحقيق في الشكوى المقدمة، لافتاً إلى ان المحافظ وفي اجتماع اﻷسره التموينية، وجه بقمع ظاهرة بيع السمك بالشوارع وعلى العربات الجوالة،  وحصرها بالمسامك المرخصه حرصاَ على السلامة العامة، وذلك من خلال دوريات مشتركة تقوم بهذه المهمة.

سنوات ومعاناة الصيادين والثروة السمكيه والانتظار سيد الموقف، في تحديد آليه البيع وطرق الصيد حفاظاً على الأنواع المتبقية بالساحل، رغم فقدان بعض الأصناف وعدم تواجد أخرى، بسبب الظروف المناخية إضافة لظروف الصيد الجائرة كـ"الديناميت" وغيرها.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]