حماة.. أزمة الخبز تتفاقم بين شكاوي اﻷهالي ورد فرع المخابز

حماة.. أزمة الخبز  تتفاقم بين شكاوي اﻷهالي ورد فرع المخابز

رابط مختصر


المصدر: عاجل - أوس سليمان
القسم: تحقيقات
26 تموز ,2017  16:58 مساء






وصل لشبكة عاجل الإخبارية عدد من الشكاوي من أهالي محافظة حماة وريفها الغربي في السقيلبية وسلحب، تتحدث عن وجود أزمة خبز وصعوبة في الحصول على المادة بعد إلغاء توزيعها من الأفران الآلية وحصرها لدى مراكز المعتمدين.
هذا وبحسب شكاوي المواطنيين يضطرون لشراء الخبز من الفرن الخاص الذي ينتج المادة بشكل سيء، وفق تأكيدهم، مع ذلك هناك ازدحام، خاصة أن هناك عائلات لايكفيها ربطيتن خلال اليوم الواحد.
مراسل شبكة عاجل الاخبارية التقى مدير فرع المخابز الآلية بحماه المهندس ابراهيم سعيد، والذي أجاب على شكوى المواطن عن وجود نقص في مادة الخبز، قائلاً: "لايوجد نقص ، ولكن هناك إعادة نظر بآلية توزيع الخبز ، حيث كان الأهالي يحصلون على المادة من الأفران وحاليا من مراكز توزيع المعتمد أي أنه سيتخصص كل حي بقاطنيه، لأن المواطن يسجل دور لدى المعتمد ويذهب ويأخذ من الفرن أيضا".
مشيراُ إلى وجود أكثر من خطة و"الخطة المبدأية هي التوزيع بالصالات السورية وبسيارات المخابز الجوالة والأكشاك التابعة لفرع المخابز الآلية بحماة وسيتم إلغاء دور المعتمد وهذه الخطة هيي قيد الدراسة".
وبحسب سعيد: "الغاية منها وقف التلاعب من قبل المعتمدين أي الحد من دور المعتمد الذي يأخذ أكثر من حاجتة على سبيل المثال، أحد المعتمدين في الأحياء يأخذ 600 ربطة خبز وهو بالأساس بحاجة 300 يقوم ببيع الـ300 للمواطن والـ300 الأخرى تدخل بالسوق السوداء بأسعار باهظة"، وهنا يأتي دور هذه الخطة في الحد من هدر مادة الخبز والسعي لأخذ المواطن حاجته اليومية فقط قد تكون 3 ربطات يأخذ 3 ربطات بدون هدر المادة"  .
وأضاف سعيد: "اخترنا التجربة في مناطق معينة من ريف حماة ، لأنه عندما نتحدث عن مدينة كحماة عدد سكانها كبير ستكون العملية معقدة لذلك اخترنا مناطق معينة تكون التجربة بها أسهل كـ(السقيلبية وسلحب ومصياف )وسيتم تعميمها على بقية مناطق المحافظة ، وفي حماه المدينة هناك أحياء كضاحية أبي الفداء يوزع بها يوميا 4000 ربطة خبز عن طريق سيارة مخبز حماه الأول ، والغاية أيضا تشكيل ارتياح للمواطن وعدم حصول ازدحام على الافران يجعل المواطن يعتقد أنه يوجد أزمة خبز، أما بالنسبة لمدينة سلمية معظمها يتغذى عن طريق الأكشاك والصالات السورية منذ وقت طويل ، وبحماه المدينة ما يزال التوزيع عن طريق المعتمد ، ولكن هناك 20 مؤسسة استهلاكية سيتم وضعها لاحقا بالاضافة للتغطية من سيارات المخابز والأكشاك لأن الـ20 مؤسسة لاتغطي حماة المدينة بأكملها هذا الأمر سينفذ بعد نجاح التجربة وبذلك لجان الأحياء تضمن آلية التوزيع".
واعتبر سعيد "أن هذا الأمر لن يؤثر على زيادة سعر الربطة ، لأن سعر الربطة من المخابز 50 ل.س (7خبزات بوزن 1300غرام ) يتم نقلها لأكشاك المخبز عن طريق فرز عمال لذلك يزيد السعر 5 ليرات سورية ويصبح سعر الربطة من الأكشاك بـ55 ل.س".
وردا على شكاوي سوء تصنيع المادة قال سعيد : "هذا الأمر وارد وهي من مهمتنا ومهمة مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك ، يوجد أفران خاصة هي من (خارج سيطرة فرع المخابز الآلية) ، و99% من الأفران الآلية إنتاجها ممتاز ومتابع من قبلنا ولكن هناك أفران خاصة يتم متابعتها من قبل عناصر  التموين".
مراسل شبكة عاجل بحماة التقى مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الأستاذ زياد كوسا، الذي قال بأن المديرية تتابع جولاتها على الأفران ويتم تنظيم الضبوط  بشكل يومي، مضيفاً: "قمنا بإحالة 15 شخص من أصحاب الأفران إلى القضاء خلال الأسبوع الماضي متابعة لتنفيذ توجيهات الوزير بالتشدد في مراقبة المخابز تم تنظيم الضبوط التموينية بحق مخابز
الخالدية - بسيرين - ايو - بيرين" على خلفية نقص وزن و انتاج خبز سيئ الصنع وتلاعب بالدقيق التمويني وتمت إحالتهم موجودا للقضاء.
كما تم ضبط أحد محلات اللحوم الفاسدة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم إضافة لضبط معمل أجبان مساء يوم الثلاثاء في حي القصور يستخدم مواد غير مسموح باستخدامها بقصد غش الأجبان ، مع الاشارة الى أن المعمل يعمل ليلا فقط ويتسبب بإزعاج الأهالي وتم تنظيم الضبط التمويني رقم 101059/ وسيتم تشميع المعمل ومتابعة الإجراءات القانونية صباح الغد .


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]