خلافاً للادعاءات الأمريكية .. غوتيريش يُشيد بتطبيق إيران للاتفاق النووي ويدعو لمساعدتها

خلافاً للادعاءات الأمريكية .. غوتيريش يُشيد بتطبيق إيران للاتفاق النووي ويدعو لمساعدتها

رابط مختصر


المصدر: عاجل - صحف
القسم: سياسة - دولي
15 تموز ,2017  10:08 صباحا






 أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم بتنفيذ  إيران للاتفاق النووي، داعياً جميع الأطراف الموقعة عليه الاستمرار بالعمل بإخلاص كي يكون الاتفاق مفيداً للجميع.
غوتيريش وفي بيان بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لتوقيع الاتفاق قال: "يعتبر هذا الاتفاق نتيجة مهمة في مجال الحد من الانتشار النووي.. الاتفاق يبعث الأمل في نفوسنا جميعاً ويبرهن لنا أن هنالك إمكانية لحل جميع المسائل مهما كانت معقدة في هذا المجال عن طريق الحوار والتفاهم، والتعاون. وأنا على ثقة من أن اتفاق إيران النووي يعتبر أفضل الطرق لضمان الطابع السلمي الحصري للبرنامج النووي الإيراني، وهو ما يحقق تطلعات الشعب الإيراني".
حيث امتدح الأمين العام للأمم المتحدة في بيانه إيران، على التزامها بتنفيذ بنود الاتفاق، مشيراً إلى أن هذا الالتزام يؤكده تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
كما أثنى غوتيريش على دور دول "السداسية" المشاركة والضامنة للاتفاق (روسيا، بريطانيا، الصين، الولايات المتحدة، فرنسا، ألمانيا)، في "التنفيذ الكامل والفعال لخطة العمل المشتركة" التي أقرتها جميع الأطراف.
فيما طلب غوتيريش من جميع دول العالم، تقديم الدعم لإيران ودول السداسية في تنفيذ الاتفاق، الذي "يلبي مصالح المجتمع الدولي"، وهو ما تسعى إليه منظمة الأمم المتحدة بالطرق" الدبلوماسية والحوار".
يشار إلى أن العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على طهران جراء البرنامج النووي الإيراني، رفعت بموجب هذا الاتفاق مقابل تقليص طهران نشاطها النووي وضمان الحفاظ على الطابع السلمي لمشروعها النووي، ووضعة بالكامل تحت إشراف المنظمة الدولية للطاقة الذرية.  

 


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]