بعد انقطاع لسنتين.. عودة اقلاع معمل الأسمدة في حمص

مقالات متعلقة

بعد انقطاع لسنتين.. عودة اقلاع معمل الأسمدة في حمص

رابط مختصر


المصدر: عاجل - إيمان ابراهيم
القسم: إقتصاد - محلي
08 تموز ,2017  18:59 مساء






بحضور عضو القيادة القطرية عمار دراق السباعي وكلاً من وزيري النفط المهندس علي غانم ووزير الصناعة المهندس أحمد الحمو ومحافظ حمص طلال البرازي وعدد من المدراء المعنين والفنيين، تم اعادة الاقلاع بمعامل الأسمدة في بلدة قطينة بريف حمص عقب تزويدها بمادة الغاز من وزارة النفط، والمعامل هي معمل الامونيا يوريا ومعمل الكالنترو ومعمل السماد الفوسفاتي والمواد الاولية اللازمةلاقلاع هذه المعامل.
وزير النفط أكد أن تزويد معمل الأسمدة بالغاز  سيعمل على توفير 150 مليون دولار سنويا وانتاج مواد أكثر أهمية محليا وتقديم أسمدة عالية الجودة للفلاح بسعر أقل بحوالي 40%...
بينما أكد المهندس طراف مرعي مدير عام شركة الاسمدة ان تزويد المعمل بالغاز واعادة اقلاعه يؤدي لانتاج 25 الف طن شهرياً  من مادة اليوريا لزوم الزراعة في القطر اضافة للمنتجات الثانوية وهي الامونيا السائلة وحمض الازوت وماءات الاموانيوم وهي اساسية لتأمين معامل القطاع العام والخاص سيما صناعة التبريد حيث تزود الشركة جميع المنشآت بالقطر كشركة الألبان والمؤسسة العامة للتجارة وشركات التبريد الخاصة بمادة الامونيا الشبه مفقودة بالبلاد، كما يتم تزويد معامل السكر بحمض الازوت والامونيا السائلة اضافة لتزويد محطات الكهرباء ومصافي النفط بمادة ماءات الاموانيوم كما يتم تزويد شركات القطاع العام الانشائية ومقالع البحص بمادة سما الكالنترو وكل هذه المواد تساهم في تفعيل عمل معامل المناطق الصناعية الثلاثة في سوريا.
مشيرا إلى أن الحكومة قامت باستيراد حوالي 30 ألف طن من مادة اليوريا لزوم الزراعة وهي كمية تكفي حوالي الشهر بكلفة تصل لاكثر من عشرة ملايين دولار. وتم بيع الطن الواحد للفلاح بسعر 210 الاف ليرة سورية.
مؤكداً أن انتاج الشركة العامة في حال العمل المستمر يبلغ 260 الف طن وهو نفس الكمية المنتجة عام 2010


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]