المركزي يطرح ورقة الـ"2000" ليرة .. و"الحاكم" يُطمئن السوريين

المركزي يطرح ورقة الـ"2000" ليرة .. و"الحاكم" يُطمئن السوريين

رابط مختصر


المصدر: عاجل - صحف
القسم: إقتصاد - محلي
02 تموز ,2017  20:31 مساء






طرح مصرف سورية المركزي اليوم، فئة الـ"2000" ليرة، على أن يتم التعامل بها بدءاً من اليوم في دمشق وعدد من المحافظات.
وفي مؤتمر صحفي لحاكم مصرف سورية المركزي الدكتور دريد درغام، أعلن فيه بدء التعامل بورقة الـ"2000" ليرة سوريّة.
حيث قال درغام في تصريح على صفحته الشخصية بموقع "فيسبوك": "شهدت السنوات الماضية ارتفاعات كبيرة بالأسعار، مما زاد من سرعة تداول النقود الورقية وتلفها. فتطلب الأمر طرح أوراق نقدية مختلفة والعمل على أدوات دفع إلكتروني مناسبة".
درغام أضاف أنه: "بناء على ما تقدم، يعتبر طرح فئة 2000 ضرورة لمعالجة ارتفاع حدث بالسنوات السابقة، ولن يؤثر على السياسة النقدية الحالية، وخير دليل أنه لم تطرح هذه الفئة المصدرة عام 2015 إلا بعد التأكد من استقرار مستمر منذ عام تقريباً".
لافتاً إلى أنه الفضل الأول والأخير بأي استقرار للسوريين أنفسهم، الذين أثبتوا أن عدم الانجرار وراء الشائعات والتهويل هو السبيل الوحيد لتحقيق تنمية مقبولة وزيادة الإمكانات المتاحة".
خاتماً بيانه بالتأكيد على أنه "الشكر لكل الصحفيين الوطنيين، الذين سيؤكدون في مقالاتهم على أن طرح هذه الفئة نتيجة طبيعية لامتصاص ارتفاعات سابقة يعاني منها السوريين في كمية نقود كبيرة يضطرون لها في تعاملاتهم اليومية؛ والأمل من خلال الخطوات الهادئة والواثقة التي يقوم بها المصرف المركزي بالتنسيق مع الحكومة ألا يقتصر الاستقرار على سعر الصرف، وإنما أن يكون استقراراً مؤكداً في أسعار السلع والخدمات".
ويأتي طرح الورقة النقدية من فئة الـ2000 ليرة، في وقت تشهد فيه الليرة السورية تذبذباً أمام العملة الأجنبية وخاصة الدولار، الذي شهد ارتفاعاً ملحوظاً وصل اليوم إلى 545 ليرة سورية، بعد أن هبط قبل عيد الفطر إلى ما دون الـ519 ليرة.

 


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]