جورجيا تشتري الغاز من أذربيجان وتتخلى عن الغاز الروسي

جورجيا تشتري الغاز من أذربيجان وتتخلى عن الغاز الروسي

رابط مختصر


المصدر: عاجل - وكالات
القسم: إقتصاد - دولي
12 نيسان ,2017  14:56 مساء






أعلن وزير الطاقة الجورجي، كاخا كالادزي، أن بلاده تخلت عن شراء الغاز من شركة "غازبروم" الروسية حتى نهاية العام الجاري، وأنها ستشتري كل الكميات اللازمة من أذربيجان.
كالادزي قال للصحفيين: إن "الاتفاقية التي صيغت مع "غازبروم" توفر لنا إمكانية عدم الاعتماد كلياً على الغاز الروسي ولدينا فرصة لشراء الغاز من أذربيجان أو إيران واتخذنا قراراً بالتزود كلياً بالغاز الطبيعي الأذربيجاني".
ولفت الوزير الجورجي، إلى أنه عقب انتهاء صلاحيات عقد العامين مع شركة "غازبروم"، سيكون لدى جورجيا موقف قوي، فضلاً عن ذلك سيتم بناء مرافق تخزين للغاز مما سيعطي فرصة لجورجيا بأن تكون أقل اعتماداً على الغاز الروسي.
وتعتبر أذربيجان المصدر الرئيسي لتوريد الغاز إلى جورجيا، حيث شكلت الحصة الرئيسة من الشراء خلال فترة البرد، عند بدأ موسم التدفئة، فضلاً عن ذلك ستبدأ جورجيا في عام 2018 بناء منشأة تخزين الغاز تحت الأرض، والتي من المقرر تسليمها عام 2020.
يذكر أن جورجيا لم تشترِ الغاز الروسي منذ عام 2007 وحتى نهاية العام الماضي، تلقت البلاد 10 بالمئة من إجمالي حجم إمدادات الغاز الروسي إلى أرمينيا كرسم عبور. وهذه الاتفاقية مع شركة "غازبروم" انتهت في 1 كانون الثاني. أعلن وزير الطاقة الجورجي، كاخا كالادزي، أن بلاده تخلت عن شراء الغاز من شركة "غازبروم" الروسية حتى نهاية العام الجاري، وأنها ستشتري كل الكميات اللازمة من أذربيجان.
 


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]