عباس يُظهر "العين الحمرا" أمام بريطانيا

عباس يُظهر "العين الحمرا" أمام بريطانيا

رابط مختصر


المصدر: عاجل - صحف
القسم: سياسة - عربي
03 نيسان ,2017  07:29 صباحا






طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس حكومة بريطانيا، بإلغاء الاحتفال بالذكرى المئوية لوعد بلفور الذي وعد اليهود بوطن في فلسطين.
وفي تصريح صحفي الأحد، طالب "أبو مازن" بريطانيا بالاعتذار للشعب الفلسطيني، "عن هذا الخطأ التاريخي (وعد بلفور) الذي ارتكب بحقنا، وأن تعترف بدولة فلسطين".
وأكد قائلاً: "ونحن من جانبنا سنتابع هذا الموضوع على كل المستويات السياسية والقانونية في بريطانيا وغيرها، إذا لم تقبل بريطانيا أولا بوقف الاحتفالات بهذه الذكرى ثم الاعتذار للشعب الفلسطيني ثم الاعتراف بدولة فلسطينية".
وحول آخر تطورات المصالحة مع حركة "حماس" الإسلامية، قال "قدمنا مؤخراً لهم مشروعاً من نقطتين، الأولى أن نشكل حكومة وحدة وطنية تلتزم بالتزامات منظمة التحرير الفلسطينية ثم نذهب الى الانتخابات التشريعية والرئاسية".
مضيفاً: "جاءتنا قطر ببعض التعديلات الطفيفة على هذا المشروع، وقدمنا تعديلات طفيفة مقابلة منذ أكثر من شهر، ولم ترد حماس علينا أو على قطر. وبالتالي أصبح الأمر أكثر تعقيداً".
ويعتبر عباس أن إقدام حماس على تشكيل ما وصفها بـ"حكومة في غزة، أي إدارة تتولى عمل الحكومة نفسه زاد الأمور تعقيداً"، مشيراً إلى أن "هذا يعني أن حماس سائرة في غيها إلى النهاية، وستكون لذلك ردود غير مسبوقة من قبلنا".
وأكد الرئيس الفلسطيني أن اللجنة التنفيذية للمنظمة سائرة "في عقد المجلس الوطني الفلسطيني، وفق تركيبته القديمة لأننا لا نستطيع أن نعطل الشرعية الفلسطينية أكثر مما تعطلت"، لافتاً في الوقت نفسه، إلى استمراره في مساعي المصالحة.
حيث تحدث الرئيس الفلسطيني عن لقاءاته مع المبعوث الأمريكي جيسون غرينبلات، فوصفها بالإيجابية. وقال إنه لمن "المفيد أن نقول إن الأمريكيين جاءوا ليستمعوا وليستفهموا. وهذه مؤشرات إلى جدية الموقف الأمريكي. لكن إلى أي مدى سيصل هذا الموقف. هذا ما لا نعرفه. وهل سيظل الموقف الأمريكي يتبنى موقف إسرائيل؟ وهذا أيضاً لا نعرفه. سنعرفه بعد اللقاءات التي ستتم".


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]