تثبيت تهمة "الإرهاب" على قيادات الإخوان المسلمين "المسجونين" في مصر

مقالات متعلقة

تثبيت تهمة "الإرهاب" على قيادات الإخوان المسلمين "المسجونين" في مصر

رابط مختصر


المصدر: عاجل - صحف
القسم: سياسة - عربي
03 نيسان ,2017  02:04 صباحا






أيدت أعلى محكمة للطعون بمصر أمس حكماً قضائياً صدر العام الماضي، بإدراج مرشد جماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع و17 آخرين، على قوائم "الإرهابيين" لمدة 3 سنوات.
ويعد هذ أول حكم نهائي بشأن الإدراج على قائمة الإرهاب، منذ صدور قانون الكيانات الإرهابية والإرهابيين، في شباط 2015، وفق مصادر قضائية وقانونية.
وأوضح مصدر قضائي لوسائل الإعلام، أن "محكمة النقض قضت الأحد برفض طعن 18 من قيادات جماعة الإخوان بينهم محمد بديع مرشد الإخوان، وأيدت المحكمة حكماً قضائياً بإدراجهم بقوائم الإرهابيين".
من جانبه، قال أسامة الحلو عضو هيئة الدفاع عن قيادات الإخوان: إن "الحكم الصادر هو الأول من نوعه منذ دخول القانون حيز التنفيذ".
ولفت الحلو إلى أنه بعد انتهاء هذه الفترة (3 سنوات)، سيحدد النائب العام المصري إمكانية استمرار وضع المتهمين على قوائم الإرهابيين من عدمه.
وفي آذار 2015، قرر النائب العام المصري وضع المتهمين على قوائم الإرهابيين، عقب حكم قضائي في قضية معروفة إعلامياً بـ"أحداث مكتب الإرشاد (أعلى هيئة تنظيمة بالإخوان)"، ووقتها طعنت الهيئة القانونية عن المتهمين على الحكم.
وفي 3 تشرين الثاني 2015، ألغت محكمة النقض قرار الإدراج الذي قامت بتأييده أمس الأحد.
وفي 4 كانون الثاني 2016، قضت محكمة النقض بقبول نظر الطعن من المتهمين بالقضية، وإعادة المحاكمة أمام دائرة قضائية مغايرة، ولما تزال القضية متداولة في أروقة القضاء ولم يفصل فيها بشكل نهاي بعد، وفق "الحلو".
ومن أبرز المتهمين الـ 18 المدرجين بقوائم الإرهابيين: محمد بديع مرشد الإخوان، نائبا المرشد خيرت الشاطر و رشاد البيومي، مرشد الإخوان السابق مهدي عاكف، رئيس مجلس الشعب (البرلمان) السابق سعد الكتاتني، وزير الشاب السابق أسامة ياسين.
ووفقاً لقانون الأفراد والكيانات الإرهابية، الذي أصدره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي شباط 2015، فإنه على النيابة العامة إعداد قائمة بالأفراد والكيانات ممن تصدر بشأنهم أحكام قضائية تقضي بثبوت "الإرهاب" في حقهم، أو تقرر الدائرة المختصة بمحكمة استئناف القاهرة وصمهم بـ"الإرهاب" بناءً على طلبات من النائب العام.
 


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]