متجاهلاً حقيقة نشأته.. معهد واشنطن يقدم نصائحه لترمب حول "داعش"

متجاهلاً حقيقة نشأته.. معهد واشنطن يقدم نصائحه لترمب حول "داعش"

رابط مختصر


المصدر: عاجل - وكالات
القسم: سياسة - دولي
20 آذار ,2017  18:18 مساء






وضع معهد واشنطن المتخصص بالشرق الأوسط وصفة لتنظيم "داعش"، وذلك في معرض مقالة حول ما يجب على إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب فعله إذا ما قررت التعاون عسكرياً مع روسيا في سورية.
كاتب المقالة الخبير دينيس روس اعتبر أن "نمو الطائفية هو الذي ساهم أصلاً في نشوء تنظيم "داعش" في كل من العراق وسورية".
ووفق روس: إنه "بعد هزيمة هذا التنظيم في الرقة سيتمثّل الخطر في السياسات  التي قد تسفر عن تهميش بعض الطوائف واستبعادهم، الأمر الذي سيجعل من شبه المؤكد بروز نسخة جديدة من تنظيم "داعش"".
ووجه الخبير روس نصيحة للرئيس ترمب أكد له فيها أن "مفتاح أي تعاون مع الروس في سورية يجب أن يكون قائماً كحد أدنى على ابتعاد روسيا عن إيران خاصة في سورية"، وفق رأيه.
وركز الخبير على الصراع الطائفي واعتبره العامل الرئيس في تغذية "داعش"، متناسياً مسؤولية الأميركيين المباشرة عن نشوء "داعش" في العراق وتمددها فيما بعد إلى سورية، وإلى ليبيا ومناطق أخرى.
كما تجاهل الخبير حقيقة أن غزو أميركا للعراق وتدميرها مقدرات هذا البلد، وسياساتها الخاطئة التي أدخلته في دوامة عنف متواصلة منذ عام 2003، هي الأرضية التي أنبتت "داعش" بمثل ما أسهمت "الأرضية" التي انتهجوها من قبل في أفغانستان في ظهور تنظيم القاعدة.
يشار إلى أن ترمب توعد "داعش" بالزوال وطلب من إدارته وضع خطة لإنهاء التنظيم الإرهابي إلا أن الخطة تحمل من الضبابية ما تحمله سياسة إدارة أميركا الجديدة.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]