رسالة من "كعب الدست" لإسرائيل.. والجعفري: "لانثق بأنقرة وأميركا شاهد غير فعال"

رسالة من "كعب الدست" لإسرائيل.. والجعفري: "لانثق بأنقرة وأميركا شاهد غير فعال"

رابط مختصر


المصدر: عاجل - وكالات
القسم: سياسة - محلي
20 آذار ,2017  10:03 صباحا






كشف مندوب سورية الدائم في الأمم المتحدة بشار الجعفري، عن توجيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمراً لوزارة الخارجية الروسية لاستدعاء السفير الإسرائيلي، مشيراً إلى أنهم أسمعوه رسالة من "كعب الدست"، كما أنهم شددوا على ضرورة إيقاف العمليات الإسرائيلية في سورية، وأن موسكو غير راضية على استمرارها لأن التصعيد سيكون سيد الموقف حينها.
الجعفري أكد أن الغارات الإسرائيلية على مواقع قرب تدمر، تأتي لأن العدو شعر بأن معركة سورية ضد إرهاب "داعش"، أسفرت عن انتصار كبير على الإرهاب في تدمر وحلب، مشيراً إلى أن الرد العسكري السوري هو رد عسكري مناسب على الاعتداء الإسرائيلي.
وفي سياق متصل، لم يستبعد المندوب سورية الدائم في الأمم المتحدة إمكانية حصول اشتباك بين إسرائيل وروسيا إن تكررت الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي السورية، لافتاً إلى أن الإسرائيليين "سيحسبون مليون حساب بعد الآن".
وفيما يتعلق بالمباحثات السورية في جنيف وأستنة، أشار الجعفري إلى أن دمشق لا تثق بأنقرة، ولا تتعامل مع الضامن التركي منذ تأسيس مسار أستنة، بل تتعامل فقط مع الضامنين الروسي والإيراني، لافتاً إلى أن الجانب الروسي قدم أوراق عمل في أستنة وهي قيد النقاش وستتم متابعتها في جولة أستنة القادمة، موضحاً في الوقت ذاته أن هذه الأوراق توزعت حول نزع الألغام في تدمر، وإنشاء لجنة لتبادل المخطوفين وإنشاء لجنة دستورية وأخرى للمصالحات.
كما شدد الدبلوماسي السوري على أن الحضور الأميركي في مفاوضات أستنة كان غير فعال، مشيراً إلى أن التمثيل الأميركي هناك عالٍ جداً ومشاركته غير ديناميكية في الحضور، مرجعاً ذلك إلى أن الإدارة الأميركية الجديدة لم تصل بعد إلى تقييم نهائي لسياستها تجاه الوضع في سورية.
وبيّن الجعفري أن رعاة الإرهاب لم تتوفر لديهم بعد الإرادة للاتجاه نحو الحل السياسي في سورية، مبيناً أن الدول الداعمة للإرهاب ما زالت تستخدمه كورقة للضغط على سورية قبل الذهاب إلى جنيف.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]