الديون المصرفية المتعثرة.. هل اتخذت المالية خطوات فعّالة بحقها؟

الديون المصرفية المتعثرة.. هل اتخذت المالية خطوات فعّالة بحقها؟

رابط مختصر


المصدر: عاجل - صحف
القسم: إقتصاد - محلي
19 آذار ,2017  08:28 صباحا






أصدرت وزارة المالية أمس الحجز الاحتياطي العائد لكبار المقترضين المتعثرين في المصارف العامة من أجل حجز أموالهم المنقولة وغير المنقولة وتجميد كافة الحسابات العائدة لهم، وذلك بعد تدخل الحكومة حيال ملف الديون المصرفية.
المالية أوضحت أن هذه الخطوات جاءت لتحصيل أموال المصارف العامة (التوفير- الزراعي التعاوني- العقاري- التجاري السوري- التسليف الشعبي- الصناعي).
وتأتي هذه الإجراءات الفعلية التي اتخذتها الحكومة استكمالاً لعمل لجنة التحقيق المركزية الخاصة بتدقيق ملفات القروض المتعثرة في المصارف العامة لاستعادة أموال هذه القروض بعد أن انتهت من دراسة ملفات أكبر عشرة مقترضين ومتخلفين ومتعثرين عن السداد في كل مصرف من هذه المصارف.
ووصل مجموع الكبار المتعثرين في المصارف العامة الستة إلى 60 متعثراً كبيراً -كمرحلة أولى- وبحجم أموال تقدر بـ80 مليار ليرة سورية، والتي تكتسب صفة الأموال العامة المسلوبة وحقاً من حقوق المودعين في هذه المصارف والتي تسعى الحكومة لتحصيلها وإعادة ضخها في قنوات الإنتاج الوطني.
وكان إجمالي أصل الدين للقروض المتعثرة في المصارف العامة قد بلغ نحو 145 مليار ليرة سورية خلال العام الماضي.
يذكر، أن القروض تصل في قيمتها النهائية وفق إحصاءات المصارف بعد إضافة الفوائد وغرامات التأخير المستحقة إلى نحو 250 مليار ليرة سورية خلال 2016.
 


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]