غوغل تقلل أحجام الصور JPEG لنحو 35%

غوغل تقلل أحجام الصور JPEG لنحو 35%

رابط مختصر


المصدر: عاجل - مواقع
القسم: تكنولوجيا
18 آذار ,2017  15:49 مساء






أكدت شركة غوغل أنها طوّرت خوارزمية جديدة لضغط ملفات الصور تجمع بين كثافة ضغط ممتازة وجودة بصرية عالية ما أدى لانخفاض أحجام ملفات الصور بصيغة JPEG.
غوغل أوضحت أن خوارزميتها الجديدة تعمل على خفض أحجام الصور بنسبة تصل إلى 35% بالمقارنة مع غيرها من الخوارزميات المستخدمة.
وتسمى الخوارزمية الجديدة مفتوحة المصدر باسم "Guetzli"، وهي تعمل على تصغير حجم الملفات بشكل كبير دون الإضرار بالتوافق مع معيار الصور JPEG، ما يوفر إمكانية استعمال الخوارزمية في كل مكان دون الحاجة إلى تغيير أي شيء آخر.
وتعمل الخوارزمية الجديدة مع متصفحات الويب الموجودة حالياً وأدوات معالجة الصور، وتشير الشركة إلى أنها تسمح بتقليل أحجام ملفات الصور دون المساس بشكل كبير بجودة الصورة.
وتتيح الشركة ذلك من خلال استهداف ما يعرف باسم مرحلة تكميم عملية الضغط، وهي المرحلة التي يمكن من خلالها للخوارزميات تصغير حجم الملفات مع تقديم صور ذات جودة أقل.
ويمكن تقسيم عملية ترميز صور JPEG إلى ستة أجزاء متميزة هي تحويل مساحة اللون وتقليص الفاصل وتقسيم الكتلة وتحويل جيب التمام المنفصل والتكميم والترميز العشوائي غير المنتظم.
وتركز الخوارزمية الجديدة على مرحلة التكميم وهي المرحلة التي تؤدي عادة إلى فقدان الجودة البصرية للصورة.
وتعمل خوازرمية Guetzli بشكل أبطأ من الخيارات الأخرى المتوفرة مثل libjpeg، وهي مفتوحة المصدر، ويمكن للمستخدمين الراغبين تحميلها واستعمالها ضمن مشاريعهم الخاصة.
وأظهرت الاختبارات التي أجرتها جوجل أن المستخدمين يفضلون الصور المنتجة عبر Guetzli مقارنة مع غيرها من خوارزميات الترميز الخاصة بصغية الصور JPEG.


الكلمات المفتاحية: غوغل خوارزمية الويب JPEG Guetzli

أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]