بعد كسر عناد تركيا.. وفد المعارضة المسلحة يلتحق بمباحثات أستنة

بعد كسر عناد تركيا.. وفد المعارضة المسلحة يلتحق بمباحثات أستنة

رابط مختصر


المصدر: عاجل - وكالات
القسم: سياسة - محلي
15 آذار ,2017  09:59 صباحا






أكدت وزارة الخارجية الكازاخستانية أن وفداً يمثل المعارضة المسلحة في الشمال والجنوب سيصل أستنة مساء اليوم، للالتحاق بالمحادثات الجارية حول سورية.
مدير دائرة آسيا وأفريقيا في الخارجية الكازاخية، آيدار بيك توماتوف، بيّن أن وفد المعارضة سيضم 7 ممثلين عن الجبهتين الجنوبية والشمالية، مشيراً إلى أنه سيصل عند الساعة 7 مساء اليوم للمشاركة بالمحادثات في المجال العسكري حصراً.
كما كشف توماتوف، عن تمديد محادثات أستنة إلى يوم غد الخميس، نظراً لوصول وفد المعارضة مساء اليوم الأربعاء للمشاركة في المحادثات التي ستتركز حول المواضيع العسكرية، ومناقشة تموضع المجموعات الإرهابية كـ "داعش" و"النصرة" وكذلك "المعارضة المعتدلة".
ولفت المسؤول الكازاخي إلى أن وثيقة تتعلق بإطلاق سراح المعتقلين موضوعة على جدول أعمال محادثات أستنة وتعمل الدول الضامنة على دراستها حالياً.
وحول وجود تقدم في هذه الوثيقة، أشار توماتوف إلى أن هذا يعتمد على تصميم الدول الضامنة، لافتاً إلى عدم إمكانية حسم هذا الموضوع بيوم واحد، فهو عملية معقدة، ولا بد من توفر الثقة بين الأطراف لحله.
من جهتها، نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية عن مصدر في اللجنة العليا للمفاوضات، أن ممثلين لمجموعات معينة من المعارضة المسلحة يمكن أن ينضموا إلى محادثات أستنة 3 الجارية بعد مقاطعتهم لها عند افتتاحها.
يذكر أن الدبلوماسي السابق مهدي دخل الله أكد لشبكة عاجل الإخبارية يوم أمس، أن هدف الاجتماعات التشاورية التي سادت اليوم الأول من مباحثات أستنة، هو إقناع تركيا بجلب الفصائل المسلحة إلى أستنة للمشاركة في المباحثات، مشيراً إلى أنه سيتم إصدار قرار يلزم تركيا بجلب الفصائل المسلحة إلى أستنة يوم الأربعاء، مرجحاً نجاح الاجتماعات بإقناع أنقرة، لأن حدوث عكس ذلك سيؤدي إلى خسارة تركيا لعلاقاتها مع روسيا.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]