البنك الدولي يزيد صادرات المغرب الزراعية

البنك الدولي يزيد صادرات المغرب الزراعية

رابط مختصر


المصدر: عاجل - صحف
القسم: إقتصاد - دولي
12 آذار ,2017  13:44 مساء






كشف مصدر من البنك الدولي أن البنك يعمل مع المغرب لزيادة حجم الصادرات الزراعية الصناعية وجعلها قاطرة للتنمية المحلية، في إطار المرحلة الثانية من مخطط المغرب الأخضر وأتاح تحسين الإنتاج الزراعي وتأمين الاكتفاء الذاتي الغذائي من كل المنتجات.
وسعى البنك الدولي لمنح المغرب قروضاً بين 300 و400 مليون دولار سنوياً لتطوير الزراعة المحلية وتحسين جودتها ورفع قيمتها التصديرية. ويتوقع المغرب موسماً زراعياً جيداً هذه السنة بفضل عودة موسم الأمطار، التي فاقت ضعف المتوسط السنوي للسنوات الأخيرة، وقد يبلغ إنتاج الحبوب 10 ملايين طن، ما قد يساعد في عودة النمو إلى أكثر من 4%.
ويركز البنك على مواصلة خطة ترشيد مياه الري التي شملت نحو 50 ألف هكتار واستفاد منها 16 ألف مزارع تمكنوا من زيادة الإنتاج بين 20 و70%، وتقليص الموارد المائية المستعملة نحو 180%، خصوصاً في زيت الزيتون والحمضيات والأشجار المثمرة.
ويُعتبر المغرب من الدول الـ25 الأولى في العالم التي تقترب من الاكتفاء الغذائي، ويحتل القطاع الزراعي أهمية بالغة ويمثل إلى جانب الصيد البحري نحو 20% من الناتج المحلي الإجمالي، ويعمل في فروعه المختلفة حوالي 4 ملايين شخص، ويساهم في التنويع الطبيعي للمغرب الذي يستثمر 1.2 بليون دولار سنوياً لتطوير الزراعة.
وصدّرت الرباط العام الماضي ما قيمته 49 بليون درهم من المنتجات الزراعية، معظمها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي. وقُدرت صادرات الصناعة الغذائية بنحو 27 بليون درهم من إجمالي 223 بليوناً قيمة الصادرات الصناعية عام 2016.
وكان المغرب استورد العام الماضي بأكثر من 40 بليون دولار من السلع من الأسواق العالمية، منها 4.4 بليون مشتريات غذائية، بزيادة 25%، وبلغت مشتريات القمح فقط 12 بليون درهم، بزيادة 49%.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]