مرعي يهاجم ديمستورا.. ويوضح موقف "منصة حميميم" من مفاوضات جنيف

مرعي يهاجم ديمستورا.. ويوضح موقف "منصة حميميم" من مفاوضات جنيف

رابط مختصر


المصدر: عاجل - خاص
القسم: حوار
21 شباط ,2017  22:16 مساء






أكد اﻷمين العام للجبهة الديمقراطية المعارضة  محمود مرعي أن المبعوث اﻷممي الخاص إلى سورية ستافان ديمستورا وجه الدعوة لحضور مفاوضات جنيف حول سورية بشكل انتقائي.
مرعي وفي حديث خاص لشبكة عاجل الإخبارية أشار إلى أن الدعوة اﻷساسية كانت لـ"الهيئة العليا للتفاوض" و"منصة الرياض" المعارضة، إضافة إلى "منصة موسكو" و"منصة القاهرة"، بحيث يمثل كل منصة ممثل واحد، لافتاً إلى أن ديمستورا استثنى من الدعوات منصة أو "مسار حميميم"، مما يكشف سعيه لمحاباة الرياض، وهو مايعني مخالفته لقرار مجلس اﻷمن 2254 الذي ينص على تمثيل متوازن ومتساوي لكافة المنصات وتمثيل أكبر طيف ممكن من المعارضات السورية. وعليه، يقول مرعي : "قررنا أن نقاطع جنيف حتى لو وجه لنا ديمستورا الدعوة، علما أن مكتب ديمستورا قد أعلن أنه لم يستكمل إرسال الدعوات حتى اﻵن، لكوننا لا نرى إمكانية لحضور جنيف ضمن هذا الإطار وهذا الوفد الذي يرأسه ممثل للفصائل المسلحة، إضافة للخلاف العقائدي الكبير مع "منصة الرياض" كوننا نرى الحل السياسي عبر حكومة وحدة وطنية تشاورية، في حين هم يرون أنه عبر هيئة حكم انتقالي، نحن نريد حقن الدماء هم لديهم فصائل مسلحة يديها ملطخة بدماء السوريين، لذلك كل من "منصة موسكو ومنصة حميميم ومنصة القاهرة" اعتذروا عن الحضور وبقي في جنيف "منصة الرياض" و "الهيئة العليا للتفاوض" وبعض المستقلين وممثلين عن فصائل مسلحة هم باﻷصل إرهابيين".
وحول تواصل الجبهة مع منصات المعارضة بالخارج، قال مرعي "لنا أصدقاء في منصتي موسكو والقاهرة وسننسق العمل فيما بيننا ونتواصل ساعين لأخذ موقف مشترك من مسار جنيف"، متوقعاً فشل لقاء جنيف "لأن الموجودين فيه من المعارضة لا يمثلون كافة مكوناتها ولا حتى طيف واسع منها هم فقط ينفذون أجندة سعودية تركية غربية".
مشيرا إلى أن مشاورات مرتقبة ستتتم بين الجبهة ومنصتي موسكو والقاهرة إضافة إلى كافة أطياف المعارضة في محاولة للدعوة إلى مؤتمر وطني عام تحضره المعارضة الداخلية والخارجية المؤمنة بالحل السياسي الجاد من طرف والحكومة السورية من طرف آخر كي يتم وضع خارطة طريق للخروج من اﻷزمة السورية.
ولفت مرعي إلى أن "منصة القاهرة" أعلنت مقاطعتها لمنصة جنيف موضحة أن حضور  كل من جهاد مقدسي وجمال سليمان لمفاوضات جنيف سيكون بصفتهم الشخصية وأنهم غير ممثلين عن المنصة.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]