دونالد ترامب يحكم أميركا

دونالد ترامب يحكم أميركا

رابط مختصر


المصدر: عاجل - وكالات
القسم: سياسة - دولي
20 كانون الثاني ,2017  19:51 مساء






أدى دونالد ترامب، اليوم اليمين الدستورية لتولي منصب الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة.
وبعد أداء القسم أكد ترامب في كلمته انه سيعمل لإنهاء الانقسامات في البلاد وقال “من الآن فصاعدا أميركا فقط ستكون أولا” مؤكدا أنه سيعطي الأولوية لشراء “المنتجات الاميركية وتوظيف الأميركيين”.
وفي ملف السياسة الخارجية أشار ترامب إلى أنه سيعزز “التحالفات القديمة وأنه سيشكل أخرى جديدة” مبديا تصميمه على “القضاء على الإرهاب”.
إلى ذلك أعلن فريق ترامب أنه سيوقع مطلع الاسبوع المقبل سلسلة مراسيم تهدف إلى تفكيك حصيلة أداء سلفه باراك اوباما في المناخ والهجرة.
وكان ترامب وعد فى وقت سابق بختام حفل فى واشنطن أمام الآلاف من مناصريه عشية حفل تنصيبه بالعمل على توحيد الشعب الأميركي المنقسم سياسيا بسبب الانتخابات الأخيرة.
وأكد ترامب خلال حديثه أن اﻷميركيين سيذكرون العشرين من كانون الثاني على أنه اليوم الذي أصبح فيه الشعب حاكما مرة أخرى"، معربا عن قناعته أنه سيواجه المصاعب والتحديات خلال فترة رئاسته ولكنه سينجز المهمة.
وانتقد ترامب السياسات السابقة قائلا: "مصانعنا تتحول إلى قبور ولا تعليم في مدارسنا والجريمة تمزق البلاد". واختتم كلمته ملقيا الشعار الذي رافق حملته الانتخابية وهو "سنجعل أميركا عظيمة من جديد".
ومن أهم الشخصيات التي حضرت في حفل التنصيب: الرئيس باراك أوباما وزوجته ميشيل، والرئيس الأسبق جورج بوش الأبن، والرئيس الأسبق بيل كلينتنون وزوجته هيلاري التي خسرت الانتخابات أمام ترامب، وكذلك الرئيس الأسبق جيمي كارتر.
وبدأ ترامب، الرئيس الـ45 للولايات المتحدة، مراسيم التنصيب عبر توجهه برفقة زوجته إلى كنيسة القديس يوحنا قرب البيت الأبيض في واشنطن قبل أن يتناولا الشاي مع أوباما وزوجته في البيت الأبيض.
وشهدت بعض الشوارع القريبة من مبنى الكونغرس أعمال شغب قام بها معارضون لترامب حيث كسروا واجهات محلات تجارية وزجاج عدة سيارات، فيما حاولت الشرطة تفريقهم.
وانتشر عشرات الآلاف من أفراد الوكالات الأمنية ونصبت حواجز لعدة كيلومترات فيما تجمع مئات الآلاف من الأشخاص.
يذكر أن ترامب البالغ من العمر 70 عاما فاز فى الانتخابات الرئاسية التى جرت فى الثامن من تشرين الثانى الماضى على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون بعد معركة انتخابية شهدت تصعيدا كبيرا وأسفرت عن انقسامات حادة فى المجتمع الامريكي.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]