الإسراع بتنفيذ مشاريع تنمية حقول النفط والغاز المصرية

الإسراع بتنفيذ مشاريع تنمية حقول النفط والغاز المصرية

رابط مختصر


المصدر: عاجل - وكالات
القسم: إقتصاد - دولي
09 كانون الثاني ,2017  09:50 صباحا






بلغ إجمالي استثمارات شركة "جابكو" المصرية للنفط حوالي 538 مليون دولار بهذا القطاع في الموازنة المخطط لها لعام 2017 – 2018.
وأكد نبيل صلاح، رئيس شركة "جابكو"، أن الاستثمارات شملت حفر عدد من الآبار، وتحديث البنية الأساسية المتقادمة، ومد عدد من الخطوط الجديدة، وإكمال وإصلاح عدد من الآبار.
وبحسب بيان صادر عن الوزارة، أكد وزيرها، طارق الملا، على أهمية الإسراع بتنفيذ مشروعات تنمية حقول النفط والغاز، وسرعة وضعها على خريطة الإنتاج، لزيادة معدلات الإنتاج المحلي لتلبية احتياجات السوق المحلية وتأمينها والذي يمثل تحدياً كبيراً يسعى قطاع النفط لتحقيقه، وطالب بالاستمرار في تحديث البنية الأساسية من خطوط أنابيب وضواغط ومحطات الإنتاج الرئيسية.
وخلال اجتماع الجمعية العامة لشركتي (جابكو) و(الفرعونية) للنفط، تم اعتماد الموازنات التخطيطية لعام 2017- 2018، وأوضح، حسين عبادي، رئيس الشركة الفرعونية للنفط، أن متوسط الإنتاج الحالي بلغ حوالي 409 ملايين قدم مكعب من الغاز يومياً، بالإضافة إلى 139 ألف برميل من مكثفات الغاز يومياً.
كما استعرض عبادي موضوع تقدم الأعمال في تنمية حقل "أتول" بالمياه العميقة بالبحر المتوسط والذي تبلغ احتياطياته نحو 1.5 تريليون قدم مكعب من الغاز، وكذلك مخطط بدء إنتاج المرحلة الأولى في نهاية عام 2017، بمعدل 300 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً، ونحو 8 آلاف برميل من مكثفات الغاز يومياً، باستثمارات تقدر بحوالي 1.3 مليار دولار.
وتعاني مصر فجوة بين إنتاج واستهلاك الطاقة، وتسد هذه الفجوة عبر الاستيراد.
يذكر أن أزمة الطاقة في مصر تفاقمت بعد وقف شركة "أرامكو" السعودية إمداد مصر بالمواد البترولية منذ، مطلع تشرين الأول الماضي، ما دفع مصر لطرح مناقصات عالمية لتلبية احتياجاتها من الطاقة.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]