ترامب "يٌعاتب" الصين

ترامب "يٌعاتب" الصين

رابط مختصر


المصدر: عاجل - صحف
القسم: سياسة - دولي
05 كانون الأول ,2016  05:11 صباحا






اتهم الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب أمس الأحد الصين عبر تويتر، بأنها تخفض سعر عملتها من أجل أن تنافس الشركات الأمريكية بشكل أفضل، وبأنها "تبني مجمعاً عسكرياً ضخماً في بحر الصين الجنوبي".

وقال الرئيس الأمريكي المنتخب في تغريدتين على حسابه في موقع "تويتر": "هل سألتنا الصين إن كنا نوافق على خفض عملتها (وهو ما يعقد مهمة شركاتنا في مجال المنافسة)، وعلى أن تقوم بفرض ضريبة مرتفعة جداً على موادنا المصدرة إليها (الولايات المتحدة لا تفرض ضرائب عليها)، وعلى بنائها مجمعاً عسكرياً ضخماً في بحر الصين الجنوبي؟ لا أظن ذلك!".

وجاءت هذه التصريحات بعد أن كان مقربون من ترامب قد حاولوا التهدئة، إثر غضب عبرت عنه الصين في نهاية الأسبوع جراء مكالمة هاتفية بين الرئيس الأمريكي المنتخب ورئيسة تايوان.

وأكد نائب الرئيس الأمريكي المنتخب "مايك بنس" الأحد، أن المحادثة الهاتفية بين ترامب ورئيسة تايوان "لا تعدو كونها مجاملة" بادرت إليها رئيسة تايوان لتهنئة ترامب.

وتعتبر الصين تايوان جزءاً من أراضيها في انتظار إعادة التوحيد تحت حكم بكين، وبالتالي فإن أي خطوة أميركية يمكن أن توحي بدعم الاستقلال تثير غضب السلطات الصينية الشديد.

وقال الإعلام الرسمي الصيني ان "قلة خبرة" ترامب، دفعته لقبول الاتصال الهاتفي، وحذر من أن أي خرق لسياسة "الصين الواحدة" سيؤدي إلى "تدمير" العلاقات الأمريكية الصينية.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]