السعودية تهدد أمريكا بـ"نشر التطرف" في حال تنفيذ "قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب"

السعودية تهدد أمريكا بـ"نشر التطرف" في حال تنفيذ "قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب"

رابط مختصر


المصدر: عاجل - صحف
القسم: سياسة - عربي
15 أيلول ,2016  01:15 صباحا






اعتبر مجلس الشورى التابع للنظام السعودي أمس الأربعاء، أن إقرار الكونغرس الأمريكي قانون "العدالة ضد رعاة الإرهاب" يخالف المبادئ الثابتة في القانون الدولي الخاصة بمبدأ الحصانة السيادية.

وقال رئيس مجلس الشورى عبدالله آل الشيخ في تصريح صحفي نقلته وكالة أنباء آل سعود "واس": أن "هذا التشريع يعد سابقة خطيرة في العلاقات الدولية، لأنه يشكل انتهاكاً لمبدأ راسخ في القانون الدولي العام، وهو مبدأ حصانة الدول من الولاية القضائية الذي يشدد على عدم جواز إخضاع الدولة إلى ولاية قضاء دولة أجنبية".

وعبّر آل الشيخ عن أمله "في أن لا تعتمد الإدارة الأمريكية هذا التشريع، لأنه في حال اعتماده سيشكل سابقة خطيرة في العلاقات الدولية، ويفتح الباب على مصراعيه للدول الأخرى لإصدار تشريعات وقوانين مشابهة، ما يؤدي إلى الإخلال بمبادئ دولية راسخة قائمة على أسس المساواة السيادية بين الدول. كما ستكون لهذا التشريع انعكاسات سلبية لما يحمل في طياته من بواعث للفوضى وعدم الاستقرار في العلاقات الدولية، وربما يكون سبباً في دعم التطرف – المحاصر فكرياً – حيث يمنح التشريع المتطرفين ذريعة جديدة للتغرير بأفكارهم المتطرفة".

 والجمعة الماضية، أقر مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون "العدالة ضد رعاة الإرهاب"، بعد عدة أشهر من إقرار المشروع ذاته من قبل مجلس الشيوخ.

وفي أعقاب ذلك، جدد البيت الأبيض تأكيده على أن الرئيس باراك أوباما سيستخدم حق النقض (الفيتو) ضد هذا التشريع.

وكان 15 من بين 19 شخصاً خطفوا الطائرات التي نفذت هجمات 11 سبتمبر/أيلول عام 2001 سعوديين.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]