محلل عسكري: متغيرات عسكرية جديدة في أنقرة ستنعكس سلباً على الميليشيات في سورية

محلل عسكري: متغيرات عسكرية جديدة في أنقرة ستنعكس سلباً على الميليشيات في سورية

رابط مختصر


المصدر: عاجل - أحمد دركل
القسم: حوار
21 تموز ,2016  15:07 مساء






أوضح المحلل العسكري عيسى الضاهر لشبكة عاجل الإخبارية أن المعارك التي يخوضها الجيش العربي السوري والتي دامت أكثر من 52 ساعة متواصلة بالريف الشمالي لمدينة اللاذقية، ستكون عملية التنظيف الأخيرة لمقار ومراكز الميلشيات المسلحة في المنطقة.
وأكد الضاهر أن مؤشرات انتصار الجيش تمكنه من تطهير المنطقة من مراكز المسلحين التي باتت واضحة، وستنعكس سلباً عليهم في جسر الشغور وإدلب.
ولفت الضاهر أن معركة جسر الشغور، أجلت بسبب عملية الحسم العسكري في الريف الشمالي للاذقية، مشيراً إلى أن ذلك أدى إلى انحسار العمليات فيها.
وفي سياقٍ ذلك، أكد المحلل العسكري أن الجيش السوري يتبع الآن خطة محكمة في تأمين محور ريف اللاذقية، وخاصة بعد المتغيرات الجديدة التي طرأت على المنطقة بعد الانقلاب العسكري الفاشل على رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، ما أثر بشكل كبير على الميلشيات المسلحة في المنطقة، وذلك بسبب صعوبة التنسيق بينها وبين المخابرات التركية التي انشغلت بإفشال الانقلاب.
ولفت الضاهر إلى أن محاولة الانقلاب أعادت خلط الأوراق من قبل أردوغان ومعاونيه في الشأن الداخلي لتركيا، إضافة لفوضى من قبل الجيش التركي اتجاه "الجندرما" والمخابرات العسكرية التركية، مشيراً إلى أن المتغيرات العسكرية الجديدة في أنقرة ستنعكس سلباً على الميلشيات المسلحة في سورية، والتي ستشهد انهيارات داخلية في صفوفها من جهة حلب والرقة، إضافة لجبهة اللاذقية.
وحول الخطوة القادمة للجيش السوري بعد سيطرته على دوار الليرمون ومنطقة الكاستيلو، أكد المحلل العسكري أنها ستكون تأمين داخل مدينة حلب، لافتاً إلى أن أهمية المحور الممتد بين منطقتي الليرمون والكاستيلو تتمثل بقطع طرق الإمداد للمسلحين من خلال السيطرة النارية، ومن ثم السيطرة على كامل المحور.
ولفت المحلل العسكري إلى أن ذلك سيؤدي إلى تراجع المسلحين وتأمين المدينة بعد إسقاط بني زيد والمناطق التي تسيطر عليها تلك الميلشيات، لتخفيف الضغط على المواطنين في حلب، ومن ثم إعادة انتشار الجيش على طرق إمداد المسلحين، التي انهارت بسبب التخبط في الداخل التركي وانشغال أردوغان بتمثيلية الانقلاب العسكري الفاشل عليه والذي ينوي أن يظهر من خلاله بصورة البطل أمام الغرب.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]