المركزي يؤكد: "سوق القطع اﻷجنبي هادئ"..وميالة يحذر المتلاعبين

مقالات متعلقة

المركزي يؤكد: "سوق القطع اﻷجنبي هادئ"..وميالة يحذر المتلاعبين

رابط مختصر


المصدر: عاجل ـ سانا
القسم: إقتصاد - محلي
13 حزيران ,2016  17:12 مساء






أكد مصرف سورية المركزي أن "الطلب على القطع الأجنبي هادئ والسوق في حالة ترقب جراء العرض الكبير للقطع الذي ضخه المركزي".

وأشار المركزي إلى وجود "محاولات فاشلة من المضاربين لضرب حالة الاستقرار والهبوط التدريجي المدروس الذي فرضه المركزي على سوق القطع".

من جانبه أكد حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور أديب ميالة أنه "ما زالت هناك عدة إجراءات لم تطبق بعد ضمن خطة التدخل للمركزي" مشددا على أن أي "إخلال باستقرار سعر الصرف من قبل السوق السوداء والمضاربين سيواجه بصرامة".

وفي تصريح له اليوم أكد ميالة أن استمرار المصرف بالتدخل دون توقف حتى تحقيق المزيد من الانخفاض في سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية إلى جانب احتفاظ المصرف بحقه في تحديد توقيت وحجم الانخفاض المستهدف.

كما جدد المركزي تحذيره للمضاربين على الليرة السورية بفرض عقوبات شديدة في حال التلاعب بأسعار الصرف في السوق، مجددا التنبيه إلى أن "الغرامات المترتبة على هذه المخالفات تفوق بكثير أي أرباح يتم تحقيقها".

وكان المركزي أعلن في وقت سابق اليوم عن تحديد "سعر الصرف لتسليم الحوالات الشخصية عند مستوى 495 ليرة للدولار الواحد" و"التدخل في سوق القطع الأجنبي وسعر صرف تمويل المستوردات عند مستوى 470 ليرة للدولار".

يشار إلى أن مصرف سورية المركزي بدأ منذ ال11 من الشهر الفائت خطة للتدخل في سوق القطع الأجنبي أدت إلى تحسن سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار بنحو 200 ليرة للدولار الواحد، كما لجئ إغلاق عدد من الشركات ومكاتب الصرافة بسبب مخالفتها للقانون.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]