أنقرة تعود لمغازلة روسيا من باب تطبيع العلاقات

أنقرة تعود لمغازلة روسيا من باب تطبيع العلاقات

رابط مختصر


المصدر: عاجل - وكالات
القسم: سياسة - دولي
30 أيار ,2016  18:25 مساء






اقترح وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الاثنين، إنشاء فريق عمل لتطبيع العلاقات التركية الروسية.
وقال نائب رئيس الوزراء التركي والناطق باسم الحكومة نعمان كورتولموش بدوره، في مؤتمر صحفي، إن علاقة بلاده مع روسيا مهمة ومن الممكن أن تتحسن في وقت قريب.
وأعرب كورتولموش عن اعتقاده بأنه "لا توجد مشاكل لا يمكن تخطيها مع روسيا"، وبالتالي لا يمكن التضحية بالعلاقات المتبادلة بين البلدين، وذلك بعد أشهر من توتر العلاقة بين البلدين على خلفية إسقاط أنقرة طائرة حربية  روسية في شمال سوريا من قبل مقاتلة تركية في 24 تشرين الثاني الماضي، بزعم أنها خرقت المجال الجوي التركي.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صرح، يوم السبت الماضي، خلال زيارته إلى اليونان، بأن روسيا تود استئناف العلاقات مع تركيا وتنتظر خطوات محددة من قبل أنقرة في هذا الاتجاه.
وأشار بوتين إلى أن روسيا لا تحارب في سورية جيوشا نظامية بل تقاتل مجموعات إرهابية، مضيفا أنه لم يخطر ببال بلاده أن تقدم تركيا على مثل الخطوة.
وحول موضوع استئناف العلاقات أعرب بوتين عن رغبة موسكو في إعادة اﻷمور إلى ماكنت عليه بين البلدين خصوصا بعد أن وصلت العلاقات لمستويات عالية، كاشفا في الوقت نفسه عن اتصالات متبادلة بين الجانبين بهذا الخصوص، موضحا أن اﻷمر متوقف على ماستتخذه أنقرة من خطوات.
بدوره قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن الفكرة التي طرحتها تركيا بشأن تشكيل مجموعة عمل لتطبيع العلاقات مع روسيا لن تحل المشكلة بين البلدين والأمر يتوقف على الإجراءات التي يتخذها النظام التركي.
 


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]