أوسلو الأكثر غلاءاً في العالم.. دراسة تظهر أن زيورخ هي الأولى من حيث القوة الشرائية

أوسلو الأكثر غلاءاً في العالم.. دراسة تظهر أن زيورخ هي الأولى من حيث القوة الشرائية

رابط مختصر


المصدر: عاجل - وكالات
القسم: إقتصاد - دولي
15 أيلول ,2012  19:34 مساء






احتلت العاصمة النرويجية أوسلو المرتبة الأولى ضمن قائمة أكثر المدن غلاءاً في العالم، بعد دراسة صدرت حديثا احتلت بموجبها زيورخ السويسرية المرتبة الثانية تليها العاصمة اليابانية طوكيو.

وحسب الدراسة التي قامت بمسح على القوة الشرائية ومعدلات العرض والطلب، فقد جاء سكان زيورخ والتي تعتبر المركز المالي في سويسرا هم أصحاب القوة الشرائية الأكبر في العالم، حسب ما أظهر المسح السنوي الذي شمل 72 مدينة عالمية ويجريه بنك «يو. بي. اس.».

وخضعت 122 سلعة وخدمة للمسح بعد تعديلها لأخذ تقلبات سعر صرف العملات بحسبان الدراسة،  حيث تم احتساب مؤشر تكلفة المعيشة بقسمة أسعار السلع على متوسط صافي الدخل في الساعة، وذلك على 15 قطاعا في سوق العمل.

وتقول الدراسة الدراسة أنه في طوكيو تحتاج للعمل 9  دقائق لتكسب ما يكفي لشراء شطيرة «همبرغر» بينما في نيروبى تحتاج 84 دقيقة، أما في زيورخ فيحتاج السكان للعمل 13 دقيقة لشراء الشطيرة، لكن السلع الأخرى في المدينة السويسرية أرخص نسبيا من نظيراتها في طوكيو ما يجعلها في صدارة مؤشر القوة الشرائية.

وقال بنك «يو. بي. اس.» أن العاملين في زيورخ يمكنهم شراء هاتف «آي فون» بعد العمل لمدة 22 ساعة بينما في مانيلا يحتاجون للعمل نحو 20 ضعف هذه المدة وعلى العاملين أن يكدحوا 29 دقيقة في شنغهاي.

أما في نيويورك وهونغ كونغ فيتطلب هذا الأمر 10 دقائق فقط فى نيويورك،  فيما كانت أقل المدن في تكاليف المعيشة هي دلهي ومومباي، وجاءت نيويورك في المرتبة السادسة من حيث الغلاء بينما حلت موسكو في المرتبة الاربعين وشنغهاي في المرتبة التاسعة والاربعين.
كما درس المسح أيضا ساعات العمل ووجد أن أقصرها في باريس وليون وكوبنهاغن، بينما كان أطولها في اسيا وافريقيا والشرق الأوسط وأميركا الجنوبية اذ يكدح العاملون هناك أكثر من 2000 ساعة سنويا.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]