"السماء المفتوحة" تسمح لروسيا بتنفيذ طلعات جوية في ألمانيا

رابط مختصر


المصدر: عاجل - وكاﻻت
القسم: سياسة - دولي
14 آذار ,2016  09:32 صباحا






يعتزم مراقبون عسكريون روس إجراء طلعات مراقبة في أجواء ألمانيا وهولندا وبلجيكا ولوكسمبورغ في الفترة ما بين 14 و19 آذار، وذلك في إطار اتفاقية السماء المفتوحة .

ونقلت وسائل إعلامية عن قائد المركز الروسي المعني بتقليص الخطر النووي سيرغي ريجوف، قوله: "إن عسكريين بريطانيين وسويديين سينفذون، وفي الفترة نفسها، طلعات مماثلة في الأجواء الروسية، في إطار الاتفاقية ذاتها" .

وأضاف: "إن تحليقات المراقبين الروس ستتم على متن طائرة (آن- 3بي)، أما نظراؤهم البريطانيون والسويديون فسيستخدمون طائرة "Saab-340B" السويدية الخاصة بالمراقبة"، مشيرا إلى أن عمليات المراقبة الجوية المتبادلة ستتم وفقا لمسارات متفق عليها مسبقا .

وأشار ريجوف إلى أن طلعات المراقبة من شأنها أن تساعد على تعزيز الثقة المتبادلة وشفافية النشاطات العسكرية للدول المنضمة إلى اتفاقية "السماء المفتوحة" التي تم توقيعها في العام 1992 والتي جاءت كأحد إجراءات تعزيز الثقة في أوروبا بعد انتهاء "الحرب الباردة" .

وتشمل الاتفاقية معظم دول الناتو، وروسيا، وبيلاروسيا، وأوكرانيا، وجورجيا، والبوسنة والهرسك، إلى جانب السويد وشارفنلندا المحايدتين، وغالبا ما تنفذ روسيا ودول الناتو تحليقاتها على أساس متبادل.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]