بعد توتر العلاقات..أنقرة تبحث عن مصادر بديلة للغاز الروسي

 بعد توتر العلاقات..أنقرة تبحث عن مصادر بديلة للغاز الروسي

رابط مختصر


المصدر: عاجل - وكالات
القسم: إقتصاد - دولي
05 كانون الأول ,2015  14:55 مساء






تحاول تركيا  الإسراع في تنفيذ مشروع الغاز "تاناب" الهادف لنقل الغاز الأذربيجاني إلى تركيا ومنها إلى أوروبا، وذلك في محاولة أنقرة للحد من اعتمادها على الغاز الروسي.

اتفقت تركيا مع أذربيجان خلال زيارة لرئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إلى باكو ، على تسريع العمل بمشروع الغاز "تاناب"، لإنجاز المشروع قبل عام 2018، حيث كان من المفترض أن يكتمل بناء هذا المشروع بحلول عام 2019.

ويعد هذا المشروع بالغ الأهمية بالنسبة لتركيا، خاصة بعد توتر العلاقات بين أنقرة وموسكو وتجميد المحادثات بين روسيا وتركيا فيما يتعلق بمشروع نقل الغاز الروسي إلى تركيا عبر قاع البحر الأسود ومنها إلى أوروبا "السيل التركي".

وتقليص فترة بناء خط أنابيب الغاز "تاناب" يساعد تركيا، التي استوردت نحو 32 مليار متر مكعب من الغاز الروسي في عام 2014، في الحد من اعتمادها على إمدادات الغاز من روسيا التي تلبي نحو 60% من احتياجات تركيا الغازية.

ونقلت وكالة الأنباء الأذربيجانية "ترند" قول الرئيس الأذري إلهام علييف خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء التركي: "ليس هناك مشاكل في تنفيذ مشروع "تاناب"، واليوم ناقشنا هذه المسألة مرة أخرى. وأنا واثق بأنه سيتم تنفيذ هذا المشروع في الوقت المحدد في عام 2018، وربما قبل ذلك. وبالتالي فإن أذربيجان ستكون قادرة على بدء تصدير الغاز إلى تركيا ومن ثم إلى أوروبا".


الكلمات المفتاحية: الغاز موسكو أنقرة

أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]