المجلس الأعلى للبحث العلمي يبحث الآليات التنفيذية لمشاريع إعادة الإعمار

المجلس الأعلى للبحث العلمي يبحث الآليات التنفيذية لمشاريع إعادة الإعمار

رابط مختصر


المصدر: عاجل
القسم: محليات
02 آذار ,2015  14:34 مساء






ناقش المجلس الأعلى للبحث العلمي اليوم توصيات مؤتمر "دور المؤسسات العلمية والبحثية في إعادة الإعمار" الذي عقد مؤخراً في جامعة دمشق والآليات التنفيذية لتطبيق تلك التوصيات خدمة لمشاريع إعادة الاعمار في سورية.

وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني الذي ترأس الاجتماع أكد على حشد الطاقات والإمكانيات اللازمة في جميع المؤسسات الحكومية وهيئات ومراكز البحث العلمي لدعم جهود الحكومة في مجال إعادة الإعمار داعياً إلى المشاركة الفعالة في وضع الاستراتيجيات والسياسات العامة التي تحدد من خلالها أولويات وأهداف كل جهة لتنفيذ توصيات المؤتمر .

ولفت الوزير المارديني إلى جهوزية الجامعات والمراكز البحثية في توجيه مشاريع أبحاث الدراسات العليا لدعم إعادة الإعمار وفق المحاور التي شملتها التوصيات منوهاً إلى برنامج ماجستير التأهيل والتخصص الذي تقوم به كلية الهندسة المدنية بجامعة دمشق لإعادة تأهيل الأماكن الأثرية في مدينة معلولا ومدينة حمص القديمة.

بدوره لفت المهندس أحمد القادري وزير الزراعة والاصلاح الزراعي إلى أن التوصيات التي خرج بها المؤتمر في المجال الزراعي ركزت على العديد من المشاريع ذات الأهمية الكبيرة لوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي والتي تعمل عليها منذ وقت طويل، مؤكداً على أهمية تشكيل لجنة فنية متخصصة لكل محور من المحاور لإعادة صياغة تلك المشاريع وفق أولويات المرحلة التي تعيشها سورية في الوقت الحالي .

 وبين وزير التربية الدكتور هزوان الوز أهمية التركيز على محور التنمية البشرية في إعادة إعمار الإنسان والذي لايقل أهمية عن الإعمار المادي، و توحيد الجهود في مجال الدعم النفسي والاجتماعي من خلال العمل المؤسساتي وتشكيل فريق عمل متخصص في هذا المجال.

وأشار وزير الاتصالات والتقانة الدكتور محمد غازي الجلالي إلى أهمية تفعيل دور المؤسسات البحثية وتوفير جميع الإمكانيات البشرية والمستلزمات الأساسية للارتقاء بعملها في تنفيذ مشاريع الأبحاث المطروحة في المؤتمر، لافتاُ إلى الحجم الكبير من المشاريع الذي خرج بها المؤتمر مما يتطلب تقليصها وفق سلم الأولويات في كل محور.

 وعرض الدكتور غسان عاصي مدير عام الهيئة العليا للبحث العلمي توصيات مؤتمر "دور المؤسسات العلمية والبحثية في إعادة الإعمار" الذي عقد ما بين 24-25 /11/2014 في جامعة دمشق والذي شملت محاوره: الإدارة، البناء والتشييد، البيئة، التنمية الاجتماعية والثقافة، الزراعة والمياه، الصحة والنقل، الصناعة والطاقة، المعلوماتية وبناء القدرات البشرية والسياسات الكلية.

وتضمنت التوصيات المشتركة لمحاور المؤتمر الإسراع في التحضير لمشروع إعادة الإعمار، ومشاركة المؤسسات العلمية والبحثية في مرحلتيه التحضيرية والتنفيذية، وصياغة وإصدار التشريعات الخاصة بالمشروع، وبناء القدرات البشرية، وإطلاق حملة توعية وتثقيف للمجتمع والاستفادة من التجارب الرائدة في دول العالم بما يخص إعادة الإعمار.

كما شملت التوصيات توثيق المعلومات الخاصة بتوصيف الواقع لمختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية لتحديد حجم الأضرار والخسائر الناجمة عن الأزمة، ولبيان الموارد البشرية والمادية والمالية المتوفرة والتي يمكن الاستفادة منها في المشروع والإعداد لتأمين الموارد المادية والمالية اللازمة واستخدام الأسس والمنهجيات والمعايير العلمية المتعارف عليها عالمياً في إدارة المشروع واستخدام التقانات الحديثة، وعلى الخصوص المعلوميات والاتصالات لتوثيق المعلومات الخاصة بالمشروع وإدارته وتنفيذه، والعمل على نقل وتوطين التقانات الحديثة اللازمة.


الكلمات المفتاحية: إعادة الأعمار

أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]